تخطى إلى المحتوى

عقوبة تعاطي المخدرات في الكويت

عقوبة تعاطي المخدرات في الكويت

تولي دولة الكويت اهتمامًا كبيرًا لقضايا المخدرات، وذلك لما لها من تأثير ضار على الفرد والمجتمع على حدّ سواء. فما هي عقوبة تعاطي المخدرات في الكويت؟

لتعرف أكثر حول هذا الموضوع تابع سطور مقالنا لليوم، حيث نستعرض فيه حكم تعاطي المخدرات في الكويت وعقوبة الحشيش في الكويت.

حسب ما نص عليه قانون مكافحة المخدرات الكويتي PDF. كما نتعرف على أحكام البراءة في قضايا المخدرات في الكويت وكيف يمكن الحصول عليها، تابع معنا.

إن كنت بحاجة لاستشارة افضل محامي مخدرات بالكويت. اضغط هنا لمراسلة شركة انعقاد القانونية. حيث يقدم لك فريقها القانوني خدمات قانونية واستشارات دقيقة بوقت قياسي.

عقوبة تعاطي المخدرات في الكويت.

تبذل دولة الكويت الكثير من الجهد لمحاربة جرائم المخدرات وذلك بالتعاون مع مباحث المخدرات الكويت، وتتباين أساليب مواجهة هذه الآفة المجتمعية.

حيث وضعت الدولة عددًا من الخطط والاستراتيجيات لتفعيل دور القانون بمكافحة المخدرات. واعتبرت جرائم المخدرات من الجنايات التي يُعاقب عليها قانون الجزاء الكويتي لسنة 1960 رقم 16.

كما أصدرت قانون مكافحة المؤثرات العقلية رقم 48 لعام 1987، وذلك بعد إصدارها لقانون مكافحة المخدرات سنة 1983 رقم 74.

ونستعرض معكم فيما يلي أبرز العقوبات المفروضة وفق القانون الكويتي على تعاطي المخدرات، وهي كالتالي:

  • نصّت المادة 207 من القانون الجزائي في الكويت على حبس كل من يتعاطى المخدرات أو يقدمها بغرض التعاطي لمدة أقصاها 7 سنوات. بالإضافة لغرامة لا تزيد عن 525 دينار، ويمكن الاكتفاء بإحدى العقوبتين فقط دون الأخرى.
  • نصّت المادة 208 من القانون ذاته على حبس كل من اشترى المخدرات بغرض التعاطي لمدة عامين على الأكثر مع غرامة 150 دينار. ويمكن أن يعاقب بواحدة من العقوبتين فقط.
  • ونصّت المادة 33 من قانون مكافحة المخدرات على حكم تعاطي الحشيش في الكويت هو السجن لمدة 10 سنوات على الأكثر. وبغرامة لا تزيد عن 10000 دينار.
  • كما نصّت المادة 37 من القانون ذاته على أن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي لا تقل عن الحبس بين 5 إلى 10 سنوات. بالإضافة لغرامة مالية بين 5000 إلى 10000 دينار.

أمّا عن حكم حيازة المخدرات أول مرة، فمن حق المحكمة أن توّقع على العقوبة المنصوص عليها أو إيداع مرتكبها للمرة الأولى وعمره تحت 21 سنة في إحدى مؤسسات الرعاية.

وبعدها تتخذ المؤسسة قرارًا في الإفراج عنه أو الاستمرار برعايته. بشرط ألا تقل مدة رعايته عن 6 أشهر ولا تزيد عن عامين، وبعدها يوضع تحت المراقبة لمدة تساوي مدة رعايته في المؤسسة.

أحكام البراءة من قضايا المخدرات في الكويت

من المعروف أنّ لكلّ جريمة أركان يجب توافرها لتكتمل ويصدر بها العقوبات المنصوص عليها في القانون. وقضايا المخدرات يجب أن تتوافر فيها 3 أركان رئيسة لتجريم المتهم بها. وهذه الأركان كالتالي:

  • الركن المادي: يتألف من السلوك الإجرامي ونتيجته الضارة بالإضافة للربط بين سبب الفعل ونتيجته.
  • الركـن المعنوي: ويعني أن يكون الجاني على علم بفعله وقام به بإرادته.
  • الركن القانوني ويشترط وجود نص قانوني يجرم الفعل المُرتكب.

ويعتبر نقصان هذه الأركان أو عدم اكتمال أحدها من أسباب الحصول على البراءة في قضايا المخدرات بالكويت.

الأسئلة الشائعة

نصّ القانون الكويتي على أنّ عقوبة من يتاجر بالمخدرات هي السجن لما لا يزيد عن 7 سنوات. بالإضافة إلى غرامة 7000 دينار على الأكثر.
فرضت دولة الكويت العقوبات الصارمة بحق كل من يتعاطى المخدرات، بدءًا من القانون الجزائي الكويتي وانتهاءً بقانون مكافحة المخدرات. وهو القانون الأكثر شمولًا لقضايا المخدرات. حيث نص في المادة 33 منه على أنّ عقوبة تعاطي المخدرات في الكويت هي السجن حتى 10 سنوات بالإضافة لغرامة 10000 دينار على الأكثر.
نعم، حيث شددت حكومة الكويت على ملاحقة كلّ من يتعامل بالمواد المخدرة قضائيًا، ورفعت مستوى هذه الجرائم إلى الجنايات. وذلك نظرًا لما تجلبه المخدرات من ضرر على المجتمع والأفراد في الكويت.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا عن عقوبة تعاطي المخدرات في الكويت، والذي تعرفنا فيه على مختلف العقوبات المفروضة على كل من يرتكب جرم تعاطي المخدرات.

كما وضحنا لكم فيه أحكام البراءة من جرم المخدرات، آملين أننا وفقنا في تقديم المعلومة المفيدة التي تبحث عنها.

لا تتردد في طلب مشورتنا القانونية واتصل بنا في شركة انعقاد للمحاماة، لمساعدتك في أي قضية مخدرات تواجهك وتمثيلك قانونيًا في محاكم الكويت.

تعرف أيضا على قانون المخدرات الكويتي، وما عقوبة تاجر المخدرات بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية