تخطى إلى المحتوى

عقوبة حبس الحرية في القانون الكويتي

عقوبة حبس الحرية في القانون الكويتي

نص المشرع في الكويت على عقوبة حبس الحرية في القانون الكويتي لبعض الجرائم المرتكبة بحق الأفراد والمجتمع فيه.

فما معنى حبس الحرية؟ وما هي الحالات التي يُحبس فيها المتهم بدلًا من خروجه بكفالة حتى انتهاء التحقيق؟

كل هذا وأكثر نجيب عنه في سطور مقالنا لليوم من شركة انعقاد للمحاماة. حيث نوضح فيه معنى حبس الحرية ومدتها وغير ذلك من الأسئلة التي تجول في خاطرك حول هذا الموضوع.

إن كنت تبحث عن محامي شاطر في الكويت لمساعدتك في أي قضية قانونية تواجهك. فقط انقر هنا لمراسلة فريقنا في شركة انعقاد للاستشارات القانونية عبر واتساب الآن.

عقوبة حبس الحرية في القانون الكويتي.

يمكننا تعريف عقوبة حبس الحرية في القانون الكويتي بأنها حجز حرية المتهم مدةً من الزمن حسب ما تقتضيه مصلحة التحقيق، ووفق ضوابط قانونية.

حيث تُبقي المحكمة على المتهم محبوسًا حسب ظروف الدعوى. وتنتهي مدة الحبس بالإفراج أثناء المحاكمة أو أثناء التحقيق أو بعد صدور الحكم بالبراءة أو ببدء تنفيذ العقوبة على المتهم.

حالات حبس الحرية في الكويت

قد ترى النيابة ضرورة لحبس حرية المتهم، وعندها تقرر حجز حريته بدلًا من إخلاء سبيله بكفالة. وتتمثل هذه الحالات بما يلي:

  • تأثير إخلاء سبيل المتهم على سير التحقيقات.
  • ضرورة حبس المتهم ومنعه من الهرب لمصلحة التحقيق.

مدة حبس الحرية في الكويت

تكون مدة حبس الحرية محددة بشروط، فيمكن أن يستمر الحبس حتى 3 أسابيع لا أكثر وذلك من تاريخ إلقاء القبض على المتهم بجناية ارتكبها. أما في حال حكم المتهم بجُنحة، فلا تزيد المدة عن 10 أيام.

وقبل انقضاء مدة الحبس المقررة، يتم تحديد جلسات تجديد الحبس القانون الكويتي. وإن رأت المحكمة أن تجديد الحبس مهم للتحقيق، فيتم التمديد حتى 15 يوم على الأكثر للجنايات ولما لا يزيد عن 10 أيام في الجنح.

مع العلم أن التجديد يمكن أن يتكرر عدة مرات، لكن بشرط ألا تتجاوز المدة كاملةً 80 يوم للجنايات، و40 يوم للجنح. وذلك وفق ما نصت عليه المادة 69 من القانون رقم 17 لعام 1960.

أما عن اسباب عدم تنفيذ حكم الحبس بالقانون الكويتي، فلا يجوز حبس حرية المتهم في الحالات التالية:

  • ارتكاب جنحة عقوبتها لا تتجاوز 3 أشهر أو غرامة مالية أو كليهما.
  • أن يكون المتهم تحت سن الخامسة عشر من عمره.

وهكذا نكون قد سلطنا الضوء على أهم ما تحتاج معرفته عن عقوبة حبس الحرية في الكويت. وإن كنت تريد معرفة تفاصيل أكثر عن سنة الحبس بالقانون الكويتي كم شهر.

تواصل معنا الآن في شركة انعقاد للمحاماة. وسيسعد فريقنا القانوني بالإجابة عن مختلف استفساراتك، ويقدم لك النصيحة القانونية الأفضل.

الأسئلة الشائعة

يُقصد بحبس الحرية، حجز حرية المتهم لمدة من الزمن لضمان سير التحقيق بشكل سليم ودون تأثير. وتستمر هذه المدة حتى صدور الحكم بالبراءة أو تنفيذ العقوبة أو لحين انتهاء التحقيق.
هي سجن المتهم بجناية أو جنحة حسب ما تراه المحكمة مناسبًا لمصلحة التحقيق. حيث يتم حجز المتهم وفق ضوابط قانونية حتى 3 أسابيع في حال ارتكابه لجناية، ولما لا يزيد عن 10 أيام في حالات الجنح.

وبهذا نختتم مقالنا عن عقوبة حبس الحرية في القانون الكويتي، والذي سلطنا الضوء فيه على معنى حبس الحرية ومدته وفق قانون الإجراءات الجزائية في الكويت.

نأمل أننا استطعنا تقديم معلومات مفيدة لكل متابعينا، ونحن بانتظار آرائكم وتعليقاتكم أسفل المقال للإجابة عنها في أقرب وقت.

اطلع أيضا على جريمة خيانة الامانة بالقانون الكويتي. وتواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت لاستشارته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية