تخطى إلى المحتوى

عقوبة النصب والاحتيال في القانون الكويتي

عقوبة النصب والاحتيال في القانون الكويتي

جرم المشرع الكويتي النصب والاحتيال، وعاقب عليه بعقوبات متدرجة بالشدة تبعاً لصفة المجني عليه وصفة الجاني والطريقة التي يقع بها النصب والاحتيال.

فما هي عقوبة النصب والاحتيال في القانون الكويتي، وكيف يتم رفع قضية الاحتيال؟

هذا ما يوضحه أفضل محامي في الكويت مختص بقضايا النصب والاحتيال لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للتواصل معه بأسرع وأسهل طريقة.

عقوبة النصب والاحتيال في القانون الكويتي.

إن عقوبة النصب والاحتيال في القانون الكويتي هي السجن لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات والغرامة بما لا يتجاوز 225 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وذلك بحسب نص مادة النصب والاحتيال الواردة بالمادة 232 من قانون الجزاء الكويتي النصب والاحتيال.

وبالتالي فإن أي شخص يتم إدانته بجريمة النصب والاحتيال في القانون الكويتي، وتقوم أركان تلك الجريمة بحقه، والمتمثلة بالأركان التالية:

  • الركن المادي: يتضمن القيام بأفعال النصب والاحتيال المتمثلة بإيهام المجني عليه أو مغالطته. أو اتباع طرق التدليس في القانون الكويتي لتشويه الحقيقة أو إيهامه بوجود مشروع كاذب أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي.
  • الركن المعنوي: يتمثل في نية الفعل الحصول على المال من المجني عليه بالطرق الاحتيالية. دون أن تكون لديه النية والإرادة لتنفيذ المشاريع التي اتفق معه بشأنها.

 تشديد عقوبة النصب في القانون الكويتي

يعاقب من يدير مشروع تجاري أو صناعي أو زراعي، ويطرح اكتتاب ذلك المشروع على الجمهور عن طريق الأسهم والسندات.

ويرتكب تدليساً يؤدي لخداع الجمهور لحملهم على الاكتتاب من خلال نشر ميزانية أو حساب غير صحيح، أو تزوير أوراق المشروع.

حيث تصل عقوبتها للحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات والغرامة بما لا يتجاوز 375 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين.

يعاقب من أصدر بسوء نية شيكاً دون رصيد أو استرد المقابل له بعد إصداره، أو تعمد تحرير الشيك أو التوقيع عليه بصورة تمنع صرفه. بعقوبة الحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة بما لا يزيد على 500 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 الإعفاء من عقوبة النصب والاحتيال في الكويت

لا يسأل جزائيًا ويعفى من العقاب كل من يرتكب فعل إصدار شيك بدون رصيد أو يسحب المقابل له بعد إصداره. إذا ما كان الشخص يعمل لحساب أحد الأشخاص الاعتباريين. وقام بتنفيذ الفعل امتثالًا لأوامر صادرة عن ذلك الشخص الاعتباري. بالرغم من تنبيهه بأن الفعل يندرج ضمن أفعال النصب والاحتيال، وتكون في هذه الحالة المسؤولية الجزائية على آمر الصرف.

تسقط الدعوى الجزائية في جرائم الشيك بدون رصيد، إذا لم يتقدم المجني عليه بالشكوى إلى النيابة العامة خلال أربعة أشهر من التاريخ المبين في الشيك إذا كان مسحوبا في الكويت. وخلال ستة أشهر إذا كان مسحوبًا خارج الكويت ومستحق الوفاء فيها.

الأسئلة الشائعة

يمكنك أن ترفع قضية احتيال في الكويت عبر التقدم بشكوى مباشرة إلى النيابة العامة أو إلى المحكمة الجزائية المختصة، أو من خلال التقدم بها إلكترونيًا عبر التطبيقات المتاحة لدى وزارة العدل الكويتية. مع نصيحتنا لكل من يرغب برفع دعوى احتيال في الكويت أن يستعين الخبرات القانونية لأفضل المحامين لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية لمقدرتهم الفائقة على تقديم الدعوى بشكل قانوني سليم.
إن حكم النصب والاحتيال في الكويت يتمثل بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات والغرامة بما لا يتجاوز 225 دينارًا أو بإحدى هاتين العقوبتين. مع تشديد تلك العقوبة إذا ما تضمنت أفعال النصب والاحتيال إيهام الجمهور بالاكتتاب على سندات في مشروع تجاري أو صناعي أو زراعي لتصل إلى السجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات والغرامة بما لا يتجاوز 375 دينار.
أنواع النصب والاحتيال كثيرة في الكويت، وهي تقع أما بالطرق التقليدية أو عبر وسائل الإلكترونية، ومن تلك الأنواع نذكر الاحتيال العقاري. والاحتيال على بطاقات الائتمان. والاحتيال المتعلق بالتوظيف، والاحتيال المتعلق باستثمار الأموال، والاحتيال المتعلق بجمع أموال الأعمال الخيرية. والاحتيال في تقديم الخدمات الإدارية والمالية والقانونية.

وفي نهاية مقالتنا عن عقوبة النصب والاحتيال في القانون الكويتي. نرجو أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بتلك الجريمة والعقوبات المقررة بشأنها.

مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا النصب والاحتيال لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اعرف على افضل محامي جنائي بالكويت، لاستشارته في قضيتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية