تخطى إلى المحتوى

فترة الانذار في قانون العمل الكويتي الجديد

فترة الانذار في قانون العمل الكويتي الجديد

فترة الانذار في قانون العمل الكويتي الجديد هي الفترة التي يجري ضمنها إخطار أحد طرفي العلاقة العقدية بنية الطرف الآخر بإنهاء الخدمة وبإلغاء العقد المبرم بين الطرفين.

هذا ما سيوضحه اليوم في مقالنا أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

فترة الانذار في قانون العمل الكويتي الجديد

فترة الإنذار في قانون العمل الكويتي الجديد تكون على الشكل التالي:

  • قانون العمل الكويتي فترة الانذار المتعلقة بعقود التلمذة الصناعية والتدريب:

مدة الإنذار لعقود التلمذة الصناعية والتدريب المهني المبرمة بين الطلاب وأصحاب العمل هي (7) أيام على الأقل، وفقا للمادة 14 من قانون العمل الكويتي رقم (6) لسنة 2010 م والقوانين المعدلة له، حيث يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إذا فشل التلميذ في الوفاء بالالتزامات المنصوص عليها في العقد

  • فترة الإنذار للعقود غير محددة المدة:

تتراوح فترة الإخطار للعقود المفتوحة من (1) إلى (3) أشهر حسب طبيعة العقد وفقا للمادة 44 من قانون العمل الكويتي.

حيث فترة الإنذار قانون العمل الكويتي لا تقل عن شهر واحد للموظفين الذين يتقاضون أجور الساعة أو اليوم أو الأسبوع أو المبلغ المقطوع بموجب العقد، أحكام بشأن استحداث فترة إشعار في قانون العمل الكويتي.

وأيضا نصت المادة 44 من قانون العمل الكويتي على الأحكام والضوابط المتعلقة باستحداث فترة إشعار في قانون العمل الكويتي للموظفين العاملين بموجب عقد عمل غير محدد المدة على النحو التالي:

في حالة مخالفة مدة الإخطار ينص القانون على أنه يجب على الطرف المخالف أن يدفع للطرف الآخر بدل عن فترة الإخطار يعادل أجر الموظف عن نفس الفترة.

إذا قام الموظف بإخطار صاحب العمل بإنهاء العقد، يحق للموظف التغيب عن العمل يومًا كاملاً في الأسبوع أو ثماني ساعات في الأسبوع طوال فترة الإخطار من أجل العثور على وظيفة أخرى.

يجوز لصاحب العمل فصل الموظف مع فترة الإخطار، مع مراعاة الالتزام بدفع اشتراكات الموظف خلال فترة الإخطار، وبشرط أن تستمر فترة الخدمة حتى انتهاء هذه الفترة.

ومن الجدير بالذكر أن الموظف يستحق خلال فترة الإنذار بدل الانذار في قانون العمل الكويتي، كما لا يستطيع الموظف التوقيع لشركة أخرى خلال فترة الانذار الكويت حيث لا بد له أن ينتظر الفترة حتى تنتهي.

الأسئلة الشائعة:

غالباً تتراوح فترة الانذار في الكويت بين 30 يوماً وثلاثة أشهر.
بمرور المدة التي لا تتجاوز 3 أشهر حسب قانون العمل الكويتي الانذار النهائي بالفصل.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول فترة الإنذار في قانون العمل الكويتي الجديد، لمزيد من التفاصيل تواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: قانون العمل الكويتي في حالة إنهاء الخدمات، وكيفية التعويض عن اصابة العمل في القانون الكويتي، أيضاً إجراءات تقديم شكوى عمالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية