تخطى إلى المحتوى

تعرف على قانون الاحوال الشخصية الكويتي

قانون الاحوال الشخصية الكويتي

ما هو قانون الاحوال الشخصية الكويتي؟ ماذا يتضمن؟ وما هي المسائل التي يعالجها هذا القانون؟

تفاصيل ستجدها ضمن مقالتنا من أشطر محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث سنسعى لإزالة أي غموض أو لبس يعترضك فإذا كنت مهتماً، لذا تابع معنا.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

قانون الاحوال الشخصية في الكويت

قانون الاحوال الشخصية الكويتي

يُعرف قانون الأحوال الشخصية، بأنه القانون الذي يَحكم المسائل الشخصية للمواطنين الكويتيين، مثل الزواج والطلاق وحقوق الأسرة.

يشمل هذا القانون العديد من الأحكام والشروط التي تنظم العقود الزوجية وحقوق الزوج والزوجة وحقوق الأطفال والزوجة السابقة والأهلية القانونية وغيرها من المسائل الشخصية.

صدر قانون الأحوال الشخصية في الكويت بالقانون رقم 51 لعام 1984 وهو النافذ حالياً في دولة الكويت. يقوم هذا القانون بتنظيم العصمة في قانون الأحوال الشخصية الكويتي والوكالة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي.

كما ونظم المشرع الكويتي مسألة الوصية، وهي تعني قيام الشخص بالتصرف في تركته تصرف لبعد الموت. من خلال توضيح:

    • الشروط الواجبة لصحة الوصية، والشروط الواجبة في الموصي ليكون قادراً على الوصية.
    • حالات قبول الوصية وحالات بطلانها، ومتى يكون الأمر معلقاً على إجازة الورثة.
    • وضح قانون الاحوال الشخصية الكويتي في الوصية الواجبة أحكام هذه الوصية، والتي تكون في حالة وفاة الوارث قبل مورثه، ويكون للوارث المتوفي أولاد، حيث تم حصرها في حدود ثلث التركة.

بالإضافة إلى ذلك نجده قد نظم أحكام التفريق لعلة الغيبة، حيث اشترط لحصول هذا التفريق عدة شروط. وهي:

    • اشترط قانون الاحوال الشخصية الكويتي مرور سنة على غياب الزوج.
    • اشترط كون الغيبة من دون مسوغ مقبول.
    • أن يتم الغياب في بلد غير بلده لأنه في حال غيابه ببلده فيعتبر هذا هجراً وليس غيبة.

وهذا جزء قليل جداً من المسائل التي عالجها قانون الأحوال الشخصية والحديث يطول عن مضمونه.

الواقع أن قانون الأحوال الشخصية الصادر عام 1984 وتعديلاته، هو القانون الساري على المواطنين الكويتيين كافة من المسلمين أتباع مذهب أهل السنة. بينما أتباع المذهب الجعفري، فلديهم قانون خاص بأحوالهم الشخصية وهو قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي الصادر سنة 2019.

وفقاً للمذكرة الإيضاحية لقانون الأحوال الشخصية فإن المذهب المعتمد في أحكام القانون لأتباع المذهب السني هو المذهب المالكي. وهذا ما تم توضيحه في المادة 343 من القانون نفسه.

وهذا يعني أنه في إغفال أمر ما من قبل قانون الأحوال الشخصية العام فيتم الرجوع إلى أحكام مذهب الإمام مالك، فإن تعذر الحصول على حكم في مذهبه يجري البحث عن الحكم في باقي المذاهب المتبعة عند أهل السنة والجماعة.

إذا كانا الطرفين من نفس المذهب فقد ترك المشرع الكويتي تطبيق مسائل الأحوال الشخصية تبعاً لدين الطرفين. أما إذا الطرفين من مذهب أو دين مختلفين، فيصار إلى تطبيق أحكام قانون الأحوال الشخصية الساري، حسب المادة 346 من ذلك القانون.

الأسئلة الشائعة

يتضمن قانون الأحوال الشخصية الوكالة والوصايا القانون الكويتي والعديد من المسائل المتعلقة بالأسرة، مثل الطلاق والزواج والحضانة والعدة والنفقة وغيرها.
السن القانوني للزواج وفق قانون الأحوال الكويتي يكون بإتمام الأنثى سن الخامسة عشر وإتمام الذكر سن السابعة عشر، وفق المادة 26 من القانون نفسه ولا يتم عقد الزواج في حال لم يكن الطرفين بالغين السن القانوني المطلوب.

ختاماً وبعد أن قمنا بالتحدث عن قانون الأحوال الشخصية، نأمل أن نكون قد عممنا الفائدة على عملائنا. لمزيد من الاستفسارات تواصل مع محامي أحوال شخصية لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

معلومات ذات صلة: توثيق عقد الزواج الكويت، والزواج بدون ولي في الكويت. قد تبحث عن: محامي للزواج في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية