تخطى إلى المحتوى

تفاصيل قانون الادلة الجنائية الكويت

قانون الادلة الجنائية الكويت

يلعب الدليل الجنائي أهمية كبيرة في الدعوى الجزائية حيث يعتبر حجر الأساس الذي يُستَنَد عليه في تحقيق العدالة.

ما هو قانون الادلة الجنائية الكويت؟ ما أنواع الأدلة وما هي أهميتها في إدانة المتهم أو تبرئته؟

إجابات تلك الأسئلة والكثير من المعلومات الأخرى سيقدمها لك هذا المقال فاحرص على قراءته كاملًا للحصول على التفاصيل.

إن مهمة إيجاد المحامي الجنائي الأكثر خبرة بالكويت من المهام الصعبة، إلا أنها تصبح سهلة للغاية باختياره من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية التي يعمل لديها فريق قانوني متكامل. اضغط هنا للتواصل

قانون الادلة الجنائية الكويت

يتم إثبات الواقعة الإجرامية وتأكيد نسبتها إلى مرتكبها أو عدم ذلك عن طريق مجموعة من الأدلة الجنائية. التي يتم الوصول إليها عبر سلسلة من الإجراءات الجزائية.

حيث يتولى قاضي الموضوع مسؤولية تقدير أدلة الإثبات والتحقق منها وأن يستخلص منها ما يؤدي إلى تكوين عقيدته للفصل في الدعوى وتحقيق العدالة سواء بالإدانة أو التبرئة.

وله في سبيل ذلك الاستعانة بأي إجراء توصله إليها طالما كان مشروعًا ويؤدي إلى قيمة فعالة في الدليل الجنائي.

وحرص المشرع الكويتي ومن أجل ضمان الحصول على الأدلة الجنائية بشكل مشروع وعبر سلسلة من الإجراءات القانونية على ذكرها وتنظيمها ضمن القانون رقم 17 لسنة 1960 بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية.

وتعتبر الأدلة الجنائية هي جميع الأدلة المادية التي يتم جمعها في مسرح الجريمة والتي تلعب دورًا أساسيًا في إثبات التهمة على الجاني أو تبرئته.

وقد نظمت هذه الأدلة في القانون الكويتي بمجموعة من المعايير والضوابط حتى تقتنع بها الجهات القضائية سواء كانت المحاكم أو النيابة العامة الكويت.

أنواع الأدلة الجنائية في القانون الكويتي

  • الأدلة اللفظية:
    • اعترافات المدعى عليه.
    • شهادة الشهود.
    • الأدلة المنطوقة التي حصل عليها من خلال التسجيلات وهي الأدلة الجنائية الإلكترونية والتي تشمل كذلك سجلات البحث على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.
    • المحررات والمستندات.
  • الأدلة المادية:
    • الأدوات المستخدمة في الجريمة.
    • عينات الحمض النووي.
    • الأدلة الجنائية البصمات.
    • أدلة الخبرة العلمية والطب الشرعي.
  • الأدلة النفسية:

وهي جميع الأدلة التي تعزز الأدلة المادية والتي يتم رصدها من خلال ردات فعل المشتبه بهم أو الشهود عند مواجهتهم بالأدلة.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن قانون الادلة الجنائية الكويت وأنواعها المختلفة نطرح الآن عددًا من الأسئلة المتداولة حول هذا الموضوع، وهي:

وثيقة رسمية معتمدة تصدرها وزارة الداخلية الكويتية وتتضمن سجلًا شاملًا للتاريخ الجنائي لحاملها والأحكام الجنائية الصادرة بحقه إن وجدت والسوابق القضائية. وتدون في هذه الصحيفة الجرائم التي تكون عقوبتها السجن أكثر من سنة.
هي مجموعة الأدلة التي يمكن الحصول عليها عن طريق سلسلة من الإجراءات الجنائية التي حددها المشرع الكويتي. والتي من شأنها تحقيق العدالة بإدانة المتهم أو تبرئته. ويدخل ضمن الأدلة الجنائية كل من: الاعتراف، الشهود، الخبرة، المعاينة، المحررات والقرائن.

بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا لليوم الذي نأمل أن تكون قدمنا لك من خلاله كل المعلومات القانونية. التي كنت تبحث عنها حول قانون الادلة الجنائية الكويت وأنواع الأدلة وأهميتها في تحقيق العدالة.

ونؤكد لك أننا موجودون في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية لدعمك في كل تحدي قانوني تواجهه. وتقديم الحلول المبتكرة الفعالة التي تحقق أفضل النتائج وتحمي حقوقك ومصالحك.

تعرف على أفضل محامي جنائي بالكويت لاستشارته بقضاياك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية