تخطى إلى المحتوى

دليلك حول قانون الايجارات الكويتي الجديد

قانون الايجارات الكويتي الجديد

خلال السطور القادمة سنتعرف على قانون الايجارات الكويتي الجديد، وسنوضح ماهية التعديلات التي طرأت عليه. فإذا كنت ترغب بمعرفة أكثر عن قانون الايجارات الكويتي التزامات وحقوق الطرفين تابع معنا في هذا المقال لتتحقق الفائدة المرجوة منه.

اطلب استشارتك القانونية من محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

قانون الإيجارات الكويتي الجديد

قانون الايجارات الكويتي الجديد

ينص قانون الايجارات الكويتي على كافة الحقوق والواجبات التي تقع نتيجة العلاقة الإيجارية بين المستأجر والمؤجر. سواء كان بيت أو شقة أو وحدة سكنية بشكل عام.

يضم قانون الايجار الكويتي الجديد 29 مادة، وفي الفترة الأخيرة تم إجراء عدة تعديلات في مواد قانون الإيجارات في الكويت لكي يتماشى مع الظروف الداخلية للبلاد.

نص قانون الايجارات الكويتي على حقوق المستأجر، وفق الآتي:

    • الاستقرار في العين المؤجرة، حيث يحق للمستأجر أن يستقر في العقار المؤجر طيلة فترة العقد دون تعرضه للإخلاء إلا بموافقة من الجهات المختصة أو بالحصول على حكم قضائي.
    • كما يتعين على المؤجر القيام بالتصليحات والصيانة اللازمة للعقار في حال وجود أضرار تعيق الاستفادة من العقار بصورة سليمة بالسرعة اللازمة.
    • للمستأجر أن يقوم بالاستمتاع بالخصوصية في العقار المستأجر مع عدم حصول تدخل من قبل المؤجر دون موافقة من المؤجر إلا في حالات الضرورة الملحة.
    • يتم تحديد قيمة الإيجار وشروطه في العقد، ولا يحق للمؤجر رفع الإيجار بشكل تعسفي أو بدون إشعار مسبق للمستأجر، حسب قانون الايجار الكويتي الاشعار.
    • وبعد أن تنتهي فترة العقد للمستأجر الألوية في تجديد العقد بذات الشروط والأحكام مالم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.

لابد من الإشارة هنا إلى القانون رقم 47 لعام 1993 قانون بدل الايجار الكويتي المتعلق بالرعاية السكنية بالكويت. حيث يحصل المواطنين على بدل الإيجار المقرر بـ 150 دينار كويتي يتم إيداعها في حساب رب الأسرة شهرياً من قبل مؤسسة الرعاية السكنية.

ومن شروط بدل الإيجار في الكويت:

    • وجود طلب الرعاية السكنية للمتقدم للحصول على بدل إيجار.
    • عدم استلامه لبدل السكن من موقع العمل.
    • وإذا كان البدل الذي كان قد استلمه الشخص قيمته أقل من البدل المقرر فهنا يحصل الشخص على فرق البدل.
    • أن يكون المتقدم بالطلب مواطن كويتي متزوج.

الأسئلة الشائعة

قانون ايجار العقارات الكويتي الجديد، هو قانون ينص على جميع الحقوق والواجبات التي تقع نتيجة العلاقة الإيجارية بين المستأجر والمؤجر وقد تم تحديثه مؤخرًا في دولة الكويت لتفادي حدوث أي نزاع بين المالك والمستأجر.
يحق للمؤجر طرد المستأجر إذا ما قام المستأجر بارتكاب المخالفات الموجبة للإخلاء وفقًا لقانون الإيجارات، ومنها عدم دفعه للأجرة المستحقة الدفع أو قيامه بإجراء تغييرات جوهرية في العين المؤجرة أو إلحاقه ضرر جسيم.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالتنا عن قانون الايجارات الكويتي الجديد، لمزيد من الاستفسارات تواصل مع محامي عقارات لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن عقد الايجار في القانون الكويتي، وعقد الايجار في القانون الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية