تخطى إلى المحتوى

تفاصيل قانون التصوير في الكويت

قانون التصوير في الكويت

سيكون محور مقالتنا لهذا اليوم عن قانون التصوير في الكويت، وهل يجوز تصوير الشخص دون علمه في الكويت؟ ومتى يعتبر التصوير جريمة؟

اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي جزائي بالكويت مختص بقانون تصوير الكاميرا الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

وستحظى من قبلهم بأفضل الخدمات القانونية المتعلقة بجريمة وعقوبة نشر الصور في الكويت.

قانون التصوير في الكويت

تعتبر جريمة التصوير بدون إذن الشخص أو بدون علمه جريمة حديثة في الكويت. حيث لم ينص قانون الجزاء الكويتي بنص صريح على جريمة التصوير في الكويت أو عقوبة التصوير بالجوال مثلًا.

وإذا ما أردنا أن نبحث عن قانون التصوير في الكويت فعلاً، نجد أحكامه متعلقة بالقانون رقم 37 لعام 2014 المتضمن قانون هيئة الاتصال وتقنية المعلومات وبالأخص المادة 70 منه.

أنواع جرائم التصوير

وبالعودة لتلك المادة نجد بأن جريمة التصوير في الكويت تنقسم إلى عدة أنواع هي:

  • جريمة الالتقاط.
  • جريمة النشر والتداول.
  • جريمة التهديد أو الابتزاز أو الاستغلال بالصور.

جريمة التقاط الصور

وتقوم بمجرد أن يقوم الشخص بالتقاط الصور أو تصوير مقطع فيديو للمجني عليه دون علمه أو رضاه أو أن يستغل تطور الأجهزة الحديثة لصنع صور له مخلة بالآداب العامة.

وعقوبة تصوير شخص دون علمه هي الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة من 500 إلى 5000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

جريمة نشر الصور وتداولها

وتكون حين يقوم الشخص ولو لم يكن المصور ذاته بنشر صور أو مقطع فيديو مخل بالآداب العامة أو قام بتداوله بأية وسيلة كانت.

فإن العقوبة المقررة بشأن تلك الجريمة هي عقوبة السجن لمدة لا تزيد على 3 سنوات والغرامة من 500 دينار إلى 5000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

جريمة التهديد أو الابتزاز بالصور

وهي تعتبر من أشد أنواع الجرائم المتعلقة بالصور، إذا لا تتوقف فقط عند التقاط تلك الصور أو نشرها أو تداولها. بل عند التهديد بها.

وإذا ما كان فيها إخلال بالحياء أو مساس بالأعراض، أو تحريض على الفسق والفجور فإن العقوبة ستكون أشد من الجرائم الأخرى.

بحيث تصل إلى الحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات والغرامة من 1,000 دينار إلى 10,000 دينار.

ومن الملاحظ أن درجات تشديد العقوبة تبدأ من المصور ثم الناشر والمتداول ثم المهدد أو المبتز.

الأسئلة الشائعة

لا يجوز التقاط الصور للشخص دون علمه، لأن ذلك يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون الكويتي. حيث تصل تلك العقوبة إلى الحبس مدة لا تزيد على السنتين والغرامة ما بين 500 دينار إلى 5000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
إن عقوبة تصوير الأشخاص في الكويت بدون رضاهم تستلزم الحبس مدة لا تزيد عن سنتين والغرامة من 500 إلى 5000 دينار. أما إذا تم نشر تلك الصور وتداولها بشكل مخل بالآداب العامة، فالعقوبة ستكون الحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة من 500 دينار إلى 5000 دينار. وأما إذا تم ابتزاز المجني عليه أو تهديده بالصور، فالعقوبة ستصل للحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة تصل إلى 10,000 دينار.

وفي ختام مقالنا عن قانون التصوير في الكويت، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بجرائم التصوير. بدءاً من التصوير دون رضا أو علم الشخص وانتهاء بجريمة التهديد بالصور مرورًا بجريمة نشرها وتداولها.

مع التأكيد على أهمية الاستعانة عند تقديم شكوى ضد التصوير، بالمحامين المختصين في قانون التصوير الكويتي من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، لضمان وصولك إلى حقك كاملاً.

اطلع على جريمة التشهير وماهي عقوبة التشهير بالقانون الكويتي. واقرأ تفاصيل قضية تشهير وتشويه سمعه، وجريمة الابتزاز بالقانون الكويتي وتعرف من يكون افضل محامي جنائي بالكويت لاستشارته عند الحاجة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية