تخطى إلى المحتوى

قانون التنفيذ المدني الكويتي

قانون التنفيذ المدني الكويتي

قانون التنفيذ المدني الكويتي ينظم القواعد المعمول بها بالتنفيذ وهي متمثلة بقانون الإجراءات المدنية والتجارية الكويتي، ومقال اليوم مخصص للشرح عن هذا القانون فإذا كنت مهتماً تابع معنا.

إن كنت تبحث عن محامي في الكويت شاطر ليساعدك، فهو بالتأكيد موجود لدى شركة انعقاد للمحاماة، يمكنك التواصل معه عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

قانون التنفيذ المدني الكويتي.

ينظم قانون الإجراءات المدنية والتجارية إجراءات تنفيذ الأحكام القضائية في البلاد، ويحدد القانون الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها لتنفيذ قرار المحكمة.

ويحتوي القانون على تفاصيل الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها لضمان التطبيق الصحيح والعادل للأحكام. يغطي هذا القانون مجموعة متنوعة من المواضيع المتعلقة بإجراءات إنفاذ القانون المدني والتجاري والجنائي وآليات التنفيذ والمساعدة القضائية.

ويهدف القانون إلى تسهيل تنفيذ الأحكام وحماية حقوق الأفراد والشركات في الكويت.

حيث عالج هذا القانون مسألة تنفيذ حكم الكويت بالمواد (189 – 304)، حيث نصت المادة 189 أنه يكلف بالتنفيذ واعلانات التنفيذ إدارة التنفيذ ما لم ينص القانون على تكليف تلك الأمور لجهة ثانية.

ويندب لرئاسة إدارة التنفيذ أحد رجال السلك القضائي، كما يندب للقيام بمعاونته قاضي أو أكثر من قضاة المحكمة الكلية حيث يشغل أقدمهم مقام الرئيس عند غيابه أو بحال وجود مانع لديه.

فيما جاء في المادة 192 الأحكام الجائز تنفيذها والأحكام التي يمكن شمولها بالنفاذ المعجل:

لا يمكن تنفيذ الأحكام بطرق جبرية طالما كان الطعن فيها بالاستئناف جائزاً، إلا في حال النص على النفاذ المعجل في القانون أو منصوصاً عليه في الحكم.

أما المادة 199 من قانون المرافعات المدنية نصت على شروط الأمر بالتنفيذ أمام المحكمة الكلية وهي:

  • صدور الحكم من محكمة مختصة تبعاً لقانون البلد الصادر فيه.
  • أن الخصوم في الدعوى الصادر فيها الحكم الأجنبي قد كلفوا بالحضور أمام المحكمة وجرى تمثيلهم بالطريق الصحيح.
  • أن الحكم أو القرار كسب قوة القضية المقضية تبعاً لقانون المحكمة مصدرة الحكم.
  • عدم تعارضه مع حكم أو أمر سبق وصدر من محكمة في الكويت وعدم احتوائه على مخالفة للآداب والنظام العام الكويتي.

فيما تمت معالجة إجراءات التنفيذ في المواد (206 – 209)، حيث بينت المادة 206 أنه يتم التنفيذ من قبل مأمور التنفيذ وهو ملزم بالقيام به بمواعيده المحددة إذا طلب ذي مصلحة ذلك، وليس لديهم الحق في كسر الباب أو فتح القفل إلا بوجود رجل من الشرطة، حيث يوقع على المحضر الخاص بالتنفيذ.

قواعد التنفيذ في قانون المرافعات الكويتي

تتضمن إجراءات التنفيذ المدني بموجب القانون الكويتي عدة خطوات قانونية يجب اتباعها لتنفيذ الحكم المدني وهي:

  • تذييل الحكم بالصيغة التنفيذية الكويت بالأحكام القضائية ورفعها إلى الإدارة المختصة بتنفيذ القرارات العامة.
  • إعلان هذا القرار من خلال مكتب إعلانات في دائرة التنفيذ المختصة.
  • في حالة الأفراد، يجب إرفاق المعلومات المدنية للمدعى عليه وفي حالة الشركة، يجب أيضًا إرفاق السجل التجاري.
  • بعدها يجري التنفيذ المدني وفق الأصول والقواعد القانونية، ولا يجوز استخدام القوة وكسر الأبواب إلا بحضور أحد من رجال الشرطة وتوقيعه على محضر التنفيذ.

وتهدف هذه الإجراءات إلى ضمان التنفيذ الفعال والعادل للأحكام المدنية في الكويت، حيث عاقب القانون على الامتناع عن التنفيذ حيث لا يجوز تنفيذ الحكم بمضي الكويت الثلاثين يوماً.

مراحل تنفيذ عقوبة الإعدام في القانون الكويتي

جاء في المادة 214 من قانون الإجراءات الجنائية الكويتي أنه لا يجوز تنفيذ الأحكام الصادرة من محاكم الجزاء الكويتية إلا عند صيرورتها نهائية.

كما تم النص على قواعد تنفيذ حكم الإعدام في القانون الكويتي في المواد (217 – 218) مرافعات جنائية وفق الآتي:

  • كل حكم يقضي بالإعدام لا يمكن تنفيذه إلا بعد قيام الأمير بالمصادقة على حكم الإعدام، ويتم وضع المحكوم عليه في السجن ريثما تصدر مصادقة الأمير للحكم أو تخفيف العقوبة أو بالعفو.
  • عند مصادقة الأمير للحكم، يقوم رئيس المحكمة بإصدار أمره لتنفيذ الإعدام، ويقوم كل من النائب العام أو من يتم تكليفه من المحققين بالإشراف على التنفيذ، ويجري تنفيذ الإعدام إما شنقاً أو رمياً بالرصاص.

وأكملت المادة 218 الأحكام المتعلقة بالإعدام حيث بينت أن المرأة المحكوم عليها بالإعدام كانت حامل ووضعت الجنين حياً، يتوجب إيقاف تنفيذ حكم الإعدام، ويرفع الأمر للمحكمة مصدرة الحكم لتقوم باستبدال حكم الإعدام بالحبس المؤبد.

الأسئلة الشائعة

تذييل الحكم بالصيغة التنفيذية ثم إعلان القرار من خلال مكتب الإعلامات بإدارة التنفيذ ثم إرفاق المعلومات والمستندات المطلوبة لكل من الأفراد والشركات بعدها يتم تنفيذ الحكم.
نعم يجوز الاعتراض على حكم التنفيذ في الكويت وفق الأصول القانونية المعمول بها في الدولة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول قانون التنفيذ المدني الكويتي، حيث بينا قواعد التنفيذ المدني ومراحل تنفيذ حكم الإعدام بالكويت.

وللحصول على الخدمة القانونية الأكثر مهنية، فإن الفريق القانوني في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية هو وجهتك المضمونة.

قد تبحث عن: الحكم القطعي في القانون الكويتي، ووقف تنفيذ حكم اول درجة، أيضاً تعرف على شروط طلب وقف النفاذ امام محكمة التمييز الكويتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية