تخطى إلى المحتوى

تفاصيل قانون الجزاء الكويتي الرشوة

قانون الجزاء الكويتي الرشوة

جرم المشرع الكويتي جرائم الرشوة، لكونها تزعزع ثقة مواطني الكويت بمؤسسات الدولة. وتمسّ بنزاهة الوظائف الحكومية، ومبدأ الحكومة في المساواة بين جميع المواطنين.

فما تعريف تعريف جريمة الرشوة حسب قانون الجزاء الكويتي الرشوة؟ وما هي عقوبة جريمة الرشوة في قانون العقوبات الكويتي؟ سنعرف إجابة هذه الأسئلة وأكثر في سطور مقالنا لليوم من شركة انعقاد للمحاماة.

إن كنت تحتاج لاستشارة قانونية بخصوص قضية رشوة أو غير ذلك من القضايا الجنائية. فأنت تحتاج لخبرة أفضل محامي في الكويت. وهو بالتأكيد محامي شركة انعقاد، انقر هنا لمراسلتنا عبر واتساب الآن.

قانون الجزاء الكويتي الرشوة

تعتبر الرشوة من أشكال المتاجرة بالوظيفة الحكومية من قبل الموظفين، ويكون ذلك بطلب مقابل معنوي أو مادي من المراجعين لتحقيق مصالحهم.

أو الامتناع عن أداء واجباتهم الوظيفية بدون مقابل. حيث عرفت المادة 114 من قانون الجزاء الكويتي الرشوة كما يلي:

“قبول الموظف العام أو طلبه لنفسه أو لغيره، المال أو المنفعة مقابل قيامه بعمل في وظيفته، أو الامتناع عن عمله بدون مقابل”.

وبهذا يفترض لوقوع جريمة الرشوة وجود طرفين، الأول هو الموظف الذي يقبل أو يطلب مقابل عمله، (المرتشي). والثاني هو صاحب المصلحة الذي يعطي وعدًا للموظف أو يقبل بما طلبه (الراشي).

مع العلم بأن القانون الكويتي صنف الرشوة بين الجرائم العمدية، ولتحقق الجريمة لا بد من توافر أركانها. فما هي أركان جريمة الرشوة؟ سنعرف الإجابة عن ذلك في السطور التالية، تابع معنا.

أركان جرم الرشوة

يتطلب وقوع جريمة الرشوة توافر أركان الجريمة، فهي من جرائم العمد التي تقوم على الإرادة والعلم. وتتلخص هذه الأركان بما يلي:

  • الركن المادي: وهو طلب الموظف للفائدة أو قبولها وأخذها من الراشي.
  • الركن المعنوي: وهو قائم على العلم بالفعل الإجرامي وفعله بكامل الإرادة.

وقد وضحت المادة 119 من قانون العقوبات هذه الأركان، حيث جاء فيها ما يلي:

“كل من يطلب لنفسه أو يقبل أو يأخذ وعدًا لاستعمال نفوذه في سبيل الحصول على منفعة من سلطة عامة، يعد مرتشيًأ ويعاقب …”.

عقوبة جريمة الرشوة

أما عن العقوبة التي فرضها قانون الجزاء الكويتي لجريمة الرشوة، فقد نصت المادة 114 من قانون الجزاء الكويتي على فرض عقوبة بحق المرتشي السجن لما لا يزيد عن 7 سنوات والغرامة المالية تساوي ما وعد به أو أعطي له.

كما نصت المادة 115 من القانون ذاته، على أن من يقدم للموظف العام المنفعة او المال أو يعد بذلك. فإنه يعاقب بالعقوبة ذاتها. وكذلك يعاقب من تواسط بين المرتشي والراشي، إلا في حال إبلاغ السلطات بجريمة الرشوة.

يمكنك الحصول على تفاصيل أكثر بخصوص جرائم الرشوة وعقوبتها في قانون العقوبات الكويتي. وذلك من خلال التواصل معنا في شركة انعقاد للمحاماة. وسنسعد بتقديم خدماتنا القانونية والاستشارة التي تحتاجها في أي قضية تواجهك.

الأسئلة الشائعة:

نص القانون الكويتي على عقوبة الرشوة في المادة 114 من القانون 16 لعام 1960. وهي الحبس لمدة 7 سنوات مع غرامة تساوي قيمة ما أخذه أو وعد به مقابل عمله أو الامتناع عن أداء عمله.
نص القانون الكويتي على العقوبة نفسها لكل من الراشي والمرتشي، وهي السجن لمدة 7 سنوات مع الغرامة المالية وقدرها يساوي قيمة ما تقاضاه المرتشي أو ما وعد به من الراشي مقابل عمله.
اعتبر القانون الكويتي جرائم الرشوة من الجنايات التي يُعاقب عليها بعقوبتي الغرامة والسجن بحق من ارتكبها سواءً كان المرتشي أم الراشي.

في ختام مقالنا عن قانون الجزاء الكويتي الرشوة، نأمل أنك وجدت فيه كل الإجابات التي طالما بحثت عنها حول مفهوم الرشوة وعقوبتها في قانون الجزاء الكويتي.

إن أعجبك مقالنا يمكنك مشاركته مع الأصحاب، ولا تتردد في ترك أي استفسار لديك أسفل المقال لنجيب عنه قريبًا.

اقرأ عن تفاصيل جريمة الكسب غير المشروع الكويت. وتواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية