تخطى إلى المحتوى

ما هو قانون الجزاء الكويتي في الاحتيال واستخدام اسم شركة من الغير؟

قانون الجزاء الكويتي في الاحتيال واستخدام اسم شركة من الغير

جرائم الاحتيال من الجرائم المنتشرة في مجتمعاتنا والتي تضر بأموال ومصالح الأفراد، ولكي نحل هذه الإشكالية لابد أن نناقشها ضمن مقالنا لليوم عن قانون الجزاء الكويتي في الاحتيال واستخدام اسم شركة من الغير.

احصل على خدمة قانونية من خلال اتصالك مع أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

إن الدستور الكويتي حريص على حماية الملكية للأفراد

قانون الجزاء الكويتي في الاحتيال واستخدام اسم شركة من الغير

إن الدستور الكويتي حريص على حماية الملكية للأفراد فيما يتعلق بأموالهم وجميع ممتلكاتهم، ومنحهم حق التصرف عليها وضمان عدم مساسها أو القيام بانتزاعها منهم بأي طريقة كانت، طبقاً لما جاء في المادة الثامنة من الدستور.

أن عقوبة جنحة النصب والاحتيال تتمثل في السجن بما لا يتجاوز 3 سنوات وبدفع غرامة مالية معينة أو بإحدى العقوبتين.

ويندرج ضمن الاحتيال وفق قانون الجزاء الكويتي في الاحتيال واستخدام اسم شركة من الغير، أن يستخدم أحدهم اسم شركة من الغير ويوهم الناس أنها ملك له، وحسب ما تم النص عليه في المادة 231 عن النصب والاحتيال من قانون الجزاء.

وبالتالي فإن أي شخص تجري إدانته بجرم النصب والاحتيال بالقانون الكويتي، عندما تكتمل أركان الجريمة لديه والمتمثلة بالآتي:

    • الركن المادي في جريمة النصب، يتجلى بالقيام بأفعال تشكل عملية النصب والاحتيال. مثل القيام بإيهام المجني عليه أو غشه، أو اتباع أساليب تدليسية لتشويه الواقع أو القيام بإيهامه بوجود مشروع لا وجود له على أرض الواقع أو إيهام الآخر بحصوله على ربح جراء قيامه ببعض الأعمال.
    • الركن المعنوي في جريمة النصب، يتجلى في نية الفعل بالحصول على المال من المجني عليه بطرق احتيال على اختلاف أنواعها، من دون أن تكون النية والإرادة للقيام  بالمشاريع لديه والتي جرى الاتفاق معه بشأنها.

وبناء على قانون الجزاء الكويتي تجري المعاقبة على الشروع للجرائم المعاقب عليها بالحبس مثل الشروع في جريمة النصب.

وأعطى القانون الحق لكل من يتعرض لنصب أو احتيال بتقديم دعوى قضائية يطلب بحقه الشخصي والتعويض في قضايا النصب والاحتيال عن كامل الضرر الذي أصابته جراء عملية النصب من قبل الفاعل.

منح القانون الحق العام في النصب والاحتيال ولو جرى التنازل من قبل المجني عليه عن حقه في الدعوى، لردعه وفرض العقوبة عليه وتحذير غيره من ارتكاب الجرم ويكون من اختصاص النيابة العامة حق الادعاء فيها.

كما جاء في قانون السجل التجاري الكويتي في المادة 9 أنه يحظر استخدام اسم أو السجل التجاري للغير من قبل أي أحد، ويجب على المخالفين لأحكام المادة أن يقوموا بتعديل أوضاعهم خلال سنة من تاريخ صدوره.

الأسئلة الشائعة

عقوبة النصب والاحتيال في الكويت، تتمثل في السجن بما لا يتجاوز 3 سنوات وبدفع غرامة مالية أو بإحدى العقوبتين.
يمكنك أن يتم إقامة دعوى احتيال في الكويت بالتقدم بشكوى للنيابة العامة أو للمحكمة الجزائية ذات الاختصاص، أو من خلال التقدم بشكل إلكتروني عبر التطبيقات لدى وزارة العدل الكويتية.
هو القانون الذي ينظم العقوبات الواردة على مختلف الجرائم التي تضر بمصلحة الفرد والمجتمع بعضها يقع على النفس والآخر يقع على المال وينظم العديد من الجرائم.

وفي ختام مقالنا حول قانون الجزاء في الاحتيال واستخدام اسم شركة من الغير، تواصل مع محامي شركات لدى انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن دعوى مستعجله حجز تحفظى على منقولات شركة بالكويت، وتأسيس شركة الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية