تخطى إلى المحتوى

قانون الرخص التجارية الكويت للموظفين وشروط الترخيص واجراءاته وحالات إلغائه

قانون الرخص التجارية في الكويت للموظفين

الحصول على الرخص التجارية في الكويت للعاملين في القطاع الحكومي لم يكن مسموحاً إلى أن صدرت قوانين جديدة، وطرأت تعديلات تشريعية على قوانين سابقة.

هذا المقال سيتحدث عن قانون الرخص التجارية الكويت للموظفين ويقدم لك أهم بنوده المتعلقة بالشروط والإجراءات فاقرأه كاملًا للحصول على التفاصيل الدقيقة.

هل تريد مساعدة قانونية من أفضل محامي في الكويت؟ اتصل مع مكتب انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

قانون الرخص التجارية في الكويت للموظفين

قانون الرخص التجارية الكويت للموظفين

صدر القانون رقم 111 لسنة 2013 في شأن تراخيص المحلات التجارية، الذي أجاز في مادته الثانية للموظفين في القطاع الحكومي والعام مزاولة النشاط التجاري أو حرفة أو مهنة بعد الحصول على ترخيص بذلك من وزارة التجارة والصناعة.

وسمح القانون للموظف الحكومي الذي يريد مزاولة التجارة والحصول على الترخيص حسب المادة 3، ما يلي:

    • أن يحمل جنسية إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، أو أن يكون كويتي الجنسية.
    • مالكاً لرأس مال المنشأة أو المحل التجاري الذي يريد إنشاؤه.
    • مسؤولًا عن إدارة المنشأة أو المحل.
    • يدير المنشأة أو المحل لحسابه الخاص.

اجراءات حصول الموظف على الترخيص التجاري

أشار القانون في لائحته التنفيذية إلى أن الموظف يجب عليه تقديم طلب الترخيص وفقاً للنماذج المعدة لذلك في وزارة التجارة والصناعة الكويت، ويرفق طلب الترخيص بمجموعة من البيانات. أبرزها:

    • نوع النشاط التجاري والشهادات العلمية أو الخبرة التي تلزمه.
    • طبيعة النشاط التجاري وموقع مزاولته.
    • صورة البطاقة المدنية.
    • شهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
    • كشف حساب بنكي.

بعد ذلك يصدر لطالب الترخيص ترخيصاً مؤقتاً لمدة 90 يوم، إلى حين الحصول على جميع الموافقات المطلوبة.

يحصل بعدها الموظف طالب الترخيص التجاري على الترخيص الدائم لمدة 4 سنوات بحسب ما تؤكد عليه المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية للقانون. بشرط أن يقدم الموظف الحكومي الحاصل على الترخيص التجاري الدائم كافة البيانات المالية في المواعيد المقررة قانوناً.

حالات إلغاء الترخيص التجاري

بموجب المادة 11 من قانون الرخص التجارية، فإنه يلغى الترخيص التجاري الذي يحصل عليه الموظف في القطاع الحكومي. بالحالات التالية:

    • انقضاء أو حل أو تصفية المنشأة أو المحل الذي صدر له الترخيص.
    • طلب ذلك من قبل صاحب الترخيص.
    • عدم مزاولة النشاط التجاري المرخص لمدة 6 أشهر متتالية.
    • عدم تجديد الترخيص بعد مرور سنة على انتهائه.
    • ثبوت حصول طالب الترخيص على الرخصة التجارية بناءً على بيانات كاذبة أو مزورة.
    • سقوط حق طالب الترخيص بمزاولة مهنة التجارة.
    • مخالفة الشروط الصحية وبيع منتجات مغشوشة.
    • تأجير الرخصة للغير.
    • مخالفة الشروط المرافقة للترخيص.

الأسئلة الشائعة

السجل التجاري يرتبط بكيان الشركة ووجودها القانوني، حيث تسجل فيه جميع المعلومات التجارية والقانونية للنشاط التجاري، مثل: اسم الشركة، مقرها، أسماء العاملين فيها الخ. أما الرخصة التجارية فهي ترتبط بالسماح بمزاولة النشاط التجاري الفعلي على أرض الواقع.
يمكن الحصول على رخصة تجارية من خلال تقديم طلب إلى وزارة التجارة والصناعة وتعبئة النموذج وإرفاقه بمجموعة من البيانات المطلوبة. مثل: طبيعة النشاط التجاري ونوعه، كشف حساب بنكي، البطاقة الشخصية، موقع مزاولة النشاط التجاري وغير ذلك.

وفي ختام مقالنا لليوم حول قانون الرخص التجارية الكويت للموظفين، قدمنا تفاصيل عن شروط الحصول على ترخيص تجاري وإجراءاته وأسباب إلغائه.

ونؤكد لك أنه مهما كانت المشكلة التي تعترضك فإن مفاتيح حلولها القانونية بين أيدي المحامين في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، فلا تتردد بطلب الحصول على مساعدتهم الموثوقة في أي وقت.

قد تحتاج إلى محامي تجاري بالكويت، اقرأ المزيد عن قانون السجل التجاري الكويتي الجديد، وقانون الوكالات التجارية الكويتي الجديد.

اطلب استشارة قانونية