تخطى إلى المحتوى

قانون الرهن العقاري في الكويت وشروط الرهن العقاري

قانون الرهن العقاري في الكويت

الرهن العقاري هو نوع من أنواع القروض التي تقدمها جهة ممولة للمستفيد من أجل بناء عقار شخصي. ويبقى هذا العقار مرهوناً للبنك إلى أن ينتهي المستفيد من تسديد قيمة القرض كاملًا في شكل أقساط شهرية على مدى فترة زمنية محددة بين الطرفين.

هل تريد معرفة تفاصيل قانون الرهن العقاري في الكويت؟ اتصل مع محامي الكويت لدى مكتب انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

شروط الرهن العقاري في الكويت

قانون الرهن العقاري في الكويت

قدمت الحكومة الكويتية سنة 2021 مشروعاً متكاملاً للتمويل والرهن العقاري للسكن الخاص، حيث عرف في مادته الأولى الرهن العقاري بأنه:

عقد تكسب الجهات المانحة للتمويل على السكن الخاص حقاً عينياً يكون لها أن تتقدم على الدائنين العاديين والدائنين التالين لها في المرتبة باستيفاء حقها من ذلك العقار في أي يد يكون.

وحدد القانون الجهات المانحة للتمويل بالتالي:

    • البنوك.
    • شركات التمويل.
    • شركات الاستثمار.

الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي والتي يدخل ضمن أغراضها التمويل العقاري للسكن الخاص. ويُمَكِّن التمويل الذي يحصل عليه المستفيد من القيام بأحد الأمور التالية: شراء، بناء، توسعة، ترميم عقار السكن الخاص.

شريطة أن يكون المستفيد لم يحصل من قبل على قرض من بنك الائتمان الكويتي. ولا تنعقد عملية رهن العقار إلا من خلال عقد تمويل رسمي موثق، يستوفي جميع البنود والشروط ويوضح تفاصيل العقار المرهون وإلا اعتبر الرهن باطلاً.

ويشير القانون في مادته السادسة إلى عدم أحقية المستفيد التصرف بالعقار المرهون سواء بالهبة أو البيع أو ترتيب أي حق عيني عليه دون الحصول على موافقة من المؤسسة العامة للرعاية السكنية والجهة المانحة للتمويل.

بينما لا يجوز للجهة المانحة للتمويل رفض قيام المستفيد التصرف بالعقار المرهون إلاّ إذا كانت الأسباب جدية تنطوي على إمكانية تعرض حقوقها للخطر. كما يحق للجهة الممولة حوالة الحقوق المترتبة لها في حال تعثر سداد الرهن دون حاجة لموافقة المستفيد أو إعلانه.

شروط الرهن العقاري

يوجد عدة شروط للرهن العقاري، هي على النحو التالي:

    1. عدم حصول المستفيد على قرض من بنك الائتمان الكويتي من قبل.
    2. وجود عقد رهن مكتوب وموثق يُحدد به كامل الشروط والتفاصيل بين المستفيد والجهة المانحة.
    3. تسجيل الرهن في الدولة.
    4. التزام المستفيد بتسديد قيمة الرهن في الوقت المتفق عليه.
    5. ضمان مالي لدى المستفيد كافي لتغطية قيمة الرهن (الدخل الشهري).

الأسئلة الشائعة

المستندات اللزمة للرهن العقاري، هي: البطاقة المدنية، إثبات الدخل أو المرتب الشهري، كشف حساب بنكي تفاصيل العقار، تفاصيل الديون أو القروض الشخصية الأخرى.
يمكن التخلص من الرهن العقاري من خلال عدة طرق، أبرزها: بيع العقار، تأجير العقار، نقل ملكية العقار للجهة المُقرِضَة، طلب تعديل عقد الرهن.
أبرز مشاكل الرهن العقاري في الكويت، هي إمكانية حجز الجهة المقرضة على العقار ونقل الملكية لها في حال تعثر السداد من قبل المستفيد. كما أنه في حال حدوث ركود في سوق العقارات فإن قيمة العقار ستكون أقل من قيمة القرض مما يسبب خسائر للمستفيد، إمكانية تغير نسبة الفائدة وارتفاعها.

وفي ختام مقالتنا قدمنا معلومات حول قانون الرهن العقاري في الكويت وشروطه. ونؤكد لك ضرورة الاستعانة بأفضل محامي عقارات لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على المزيد من الإيضاحات والخدمات الأكثر جودة.

أعرف المزيد حول: اسباب اخلاء العين المؤجرة الكويت، وعقد ترميم منزل الكويت. أيضا قانون تملك العقار في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية