تخطى إلى المحتوى

ابرز مواد قانون السجل التجاري الكويتي الجديد

قانون السجل التجاري الكويتي الجديد

قانون السجل التجاري الكويتي الجديد، هو القانون الذي يضم وينظم المنشآت التجارية من شركات ومؤسسات بالإضافة إلى التجار. ومحامي الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية سيوضح لكم بعض جوانب هذا القانون.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

قانون السجل التجاري الكويتي الجديد

بشأن القيد في السجل التجاري نصت المادة 3 من قانون السجل التجاري بأنه، يجب على كافة الأنشطة التجارية التسجيل في السجل التجاري.

ويشمل هذا الالتزام المكاتب الخاصة بالتمثيل التجاري المرخص لها قانوناً، والوكلاء التجاريين، وفروع الشركات الأجنبية، ما دام مقر عملها الرئيسي يقع في الخارج. وفي هذه الحالة يتم التسجيل باسم الشركة أو التاجر أو الشركة التابع لها الفرع أو الوكالة بنفس رقم السجل التجاري.

وفق المادة 4 تكون إجراءات القيد في السجل التجاري، كالتالي:

    • يقدم طلب القيد في السجل التجاري إلى الجهة صاحبة الاختصاص على النموذج المعد لهذا الغرض من التاجر أو الإداري أو الممثل القانوني لشخص معنوي أو مدير فرع أو وكالة بحسب الأحوال، وسينجز خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من بدء مزاولة النشاط أو المحل التجاري المعني.
    • تحدد هذه اللائحة نماذج وبيانات التسجيل والشروح والمقتطفات وصور الشهادات والشيكات وإجراءات التسجيل وطلبات المستندات اللازمة.
    • يجب على السلطة المختصة أن تبت في الطلب خلال 30 يوماً من تاريخ تقديم الطلب ويجب أن يكون أي قرار بالرفض مسبباً، ويبلغ قرار الرفض لمقدم طلب التسجيل خلال 15 يوماً من تاريخ صدوره، وتحدد اللائحة طريقة التبليغ.
    • ويجوز لذوي الشأن الطعن في قرار الرفض أمام المحكمة المختصة خلال 60 يوماً من تاريخ إخطاره أو بعد انقضاء الميعاد المحدد في القرار الخاص بالدعوى.
    • تسري الأحكام المتقدمة على التسجيلات في السجل الإلكتروني على النحو المحدد في المادة الثانية من هذا القانون.

وبينت المادة 5 من قانون السجل التجاري الكويتي الجديد، أنه يقتصر القيد في السجل التجاري على المدة التي صدر عنها. بما في ذلك الرخصة التجارية، ويتم تجديد القيد وفقاً للشروط التي تحددها اللائحة.

إذا لم يتم تقديم طلب التجديد خلال سنة من انتهاء فترة التسجيل، تتخذ السلطة المختصة قراراً بإلغاء التسجيل.

فيما جاءت المادة 6 من قانون السجل التجاري الكويتي الجديد بما يتعلق بتغيير أو تعديل التسجيل:

وتحدد اللائحة التنفيذية لقانون السجل التجاري قواعد طلبات القيد في السجل التجاري والسجل الإلكتروني، وكذلك طلبات التعديل أو التصحيح أو تحديث بياناتهما.

يجب على الشخص المسجل في السجل التجاري اتباع الإجراءات المقررة وطلب قيد التغييرات أو التعديلات على البيانات المقيدة خلال 30 يوما من تاريخ وقوع الحدث المطلوب تسجيله قانونا.

ووفق المادة 7 تعتبر البيانات المقيدة في السجل التجاري حجة للتاجر أو عليه من تاريخ القيد، وأي بيان مسجل أو مشروح فيه لا يجوز الاحتجاج به على الغير إلا بعد اتباع هذا الإجراء. وبالرغم من ذلك يحق لهذا الشخص أن يحتج بهذا البيان بمواجهة التاجر متى كانت للشخص المصلحة بذلك.

وفي المادة 8 يجب على الأشخاص المسجلين في السجل التجاري إظهار اسمهم التجاري مع رقم قيدهم باللغة العربية على واجهات محلاتهم. وفي جميع الاتصالات والمنشورات والمستندات المتعلقة بمعاملاتهم، وكذلك في وسائل الإعلام الإلكترونية.

ونصت المادة 9 من قانون السجل التجاري الجديد أنه لا يجوز للأشخاص المقيدين في السجل التجاري السماح للآخرين باستخدام السجل التجاري.

كما يحظر استخدام السجلات التجارية للغير أو الرجوع إلى ما يثبت القيد حتى مع عدم حصوله، أو كتابة بيانات على واجهة محله أو أوراقه باسم تجاري، أو قيد أو ذكر رقم قيد غير مملوك له أو ليس بصحيح.

مع عدم الإخلال بحق استخدام الأسماء أو العلامات التجارية الناشئة عن اتفاقيات التجارة الدولية أو اتفاقيات نقل التكنولوجيا أو اتفاقيات الامتياز أو الاتفاقيات الدولية المعمول بها في دولة الكويت، يحظر استخدام الأسماء التجارية من قبل الغير.

يجب على من يخالف أحكام هذه المادة تغيير وضعه وفقاً لأحكام هذا القانون خلال سنة من تاريخ صدور هذا القانون.

كيفية الاستعلام عن السجل التجاري الكويت

كيفية الاستعلام عن السجل التجاري في الكويت، على النحو التالي:

    • فم بفتح موقع وزارة التجارة والصناعة الكويتية.
    • انتقل إلى قائمة “الخدمات الإلكترونية”.
    • قم باختيار “مركز الكويت للأعمال”.
    • اضغط على أيقونة “الخدمات”.
    • اضغط على أيقونة “الخدمات والمعاملات”.
    • نقر على رابط “خدمات الشركات والمؤسسات والتراخيص”.
    • ثم أيقونة “الاستعلام عن السجل التجاري”.
    • اكتب اسم الشركة، وادخل نوع الترخيص للشركة، وحالة الترخيص. ثم اضغط بحث.
    • ابحث في نتائج البحث لتتمكن من العثور على الشركة المطلوبة.
    • اقرأ حالة السجل التجاري للشركة (هل هو ساري أم موقوف).
    • اضغط على “تفاصيل” لتتمكن من الاطلاع على البيانات الخاصة بالشركة مثل: رقم السجل التجاري، والهيكل القانوني للشركة، ورأس مال الشركة واسم الشركاء، والأنشطة التي تمارسها وغيرها من المعلومات.

الأسئلة الشائعة

يشطب القيد من السجل التجاري في حالة إلغاء الترخيص وفقا لأحكام قانون التراخيص التجارية أو أحكام قانون الشركات المشار إليهما، وفق المادة 14 من قانون السجل التجاري.
الذي له الحق في سجل تجاري هم كل من التاجر أو المدير أو الممثل القانوني للشخص الاعتباري ومدير الفرع أو مدير الوكالة.

وفي ختام مقالنا حول قانون السجل التجاري الكويتي الجديد، لمزيد من الاستفسارات تواصل مع أفضل المحامين المختصين من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تعرف أيضا على محامي تجاري بالكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية