تخطى إلى المحتوى

تعرف على قانون الشركات الجديد الكويت واحكام التوكيل

قانون الشركات الجديد في الكويت

الشركة هي اتفاق متبادل بين شخصين أو أكثر لمشاركة شيء ما بهدف تقاسم الأرباح الناتجة. “شركات الأموال وشركات الأشخاص”. لكن لابد من وجود قانون ينظمها ضمن إطار قانوني، وفي مقالنا هذا عن قانون الشركات الجديد الكويت سنبين ماهية هذا القانون وعلى ماذا ينص وكيف ينظم عمل الشركات.

اطلب استشارتك القانونية من محامي الكويت، من خلال اتصالك مع مكتب انعقاد عبر الرقم 66557772. أو اضغط هنا.

قانون الشركات الجديد في الكويت

قانون الشركات الجديد الكويت

قانون الشركات الكويتي الجديد هو القانون رقم 1 الصادر لعام 2016، حيث يحتوي على عدد من الأحكام، وتمثل كل واحدة منها نوعاً من الشركات المعترف بها في الكويت. مع بيان آلية تأسيس هذه الشركات وكيفية ممارسة نشاطها في الكويت، بالإضافة إلى مجموعة من الأحكام المتعلقة بما يلي:

    • تحول المؤسسات واندماجها وتفكيكها وتصفيتها.
    • إدارة المؤسسات وتفتيشها
    • الجزاءات المفروضة على المؤسسات.

الباب الأول من قانون الشركات الكويتي الجديد هو باب الأحكام العامة. يتكون هذا الفصل من 32 مادة، تحدد أشكال الشركات المرخصة في الكويت.، بالإضافة إلى مجموعة من التعريفات والأحكام المتعلقة بآلية التأسيس، الفرق بين الشركات الربحية وغير الربحية.

يحتوي الباب الثاني من قانون الشركات التجارية الكويتي على 23 مادة، تضمن أحكام تتعلق بالشركات ذات المسؤولية التضامنية وينقسم إلى خمسة فصول.

يتكون الباب الثالث من قانون الشركات الكويتي الجديد من 4 مواد، ويحتوي على سلسلة من الأحكام الخاصة المتعلقة بالشراكات المحدودة والتي تحدد طبيعة الشركاء، على النحو التالي:

يجب أن يكون كل فرد كويتي الجنسية، ويقوم بتخصيص الأموال ويتولى إدارة جميع التزامات الشركة ويشارك أعضاء الشراكة في رأس مال الشركة من خلال حيازة أسهم مالية، ولا يكون أي منهم مسؤولاً عن التزامات الشركة إلا عن حصته في رأس المال.

أما الباب الرابع من قانون الشركات التجارية الكويتي الجديد يحتوى على 16 مادة، متعلقة بأحكام تتعلق بالشركات المحدودة بالأسهم وينقسم إلى ثلاثة فصول.

يتكون الفصل الخامس من قانون الشركات الكويتي من 4 مواد، تتضمن سلسلة من الأحكام المتعلقة بالمشاريع المشتركة.

حيث يتم تعريف المشروع المشترك على أنه شركة تم تأسيسها وفقًا للقانون دون شخصية اعتبارية، عقد بين شخصين أو أكثر، حيث تقتصر الشراكة على العلاقة بين الشركاء، لا ينطبق في حالات أخرى.

والباب السادس فيتعلق بتأسيس الشركات المهنية بين شخصين أو أكثر من أصحاب المهن. أما الباب السابع من قانون الشركات الجديد يتحدث عن أحكام شركة الشخص الواحد.

والباب الثامن فيتحدث عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة، فيما يعالج الباب التاسع أحكام شركة المساهمة العامة. أما شركة المساهمة المغفلة فهي من اختصاص الباب العاشر.

بالإضافة إلى الباب الحادي عشر المتعلق بموضوع الكيان القانوني للشركات في الكويت القابضة وأحكامها وتأسيسها. والباب الثاني عشر ينفرد بالحديث عن حل الشركات وتصفيتها وانقضائها واندماجها وانقسامها.

وأخيراً الباب الثالث عشر فهو عن العقوبات والرقابة على الشركات.

احكام التوكيل في قانون الشركات بالكويت

احكام الوكالة في قانون الشركات بالكويت، هي كالآتي:

تنص المادة 24 من قانون التجارة على أنه لا يجوز للشركات الأجنبية فتح فروع لها في الكويت أو ممارسة الأعمال التجارية في الكويت، إلا عن طريق وكلاء كويتيين. حيث يمكنك بدء الأنشطة التجارية من خلال الشراكة مع الشركاء المواطنين.

وبموجب بموجب المادة 269 من القانون نفسه، إذا لم يكن للموكل محل إقامة في الكويت، يعتبر مكان إقامة الموكل هو محل إقامة الوكيل ويجوز له أن يرفع دعوى ويخطره بالمستندات الرسمية المتعلقة بالعمل الذي يؤديه الوكيل نيابة عنه.

وبما أن هذا هو الموطن القانوني للشركات الأمريكية، فإن هذا لا يغير من حقيقة العلاقة بين الطرفين والتزام الشركات الأمريكية وحدها بالاعتماد على قرارات هذه المحكمة في النزاعات.

الأسئلة الشائعة

السن القانوني لمدير الشركة بالكويت، هو سن 21 عام حسب قانون حوكمة الشركات الكويتي.
هو قانون الشركات الكويتي الجديد هو القانون رقم 1 لسنة 2016، ويتضمن أحكام الشركات وكيفية تأسيسها وكل ما يتعلق بها.
يجوز لمجلس الإدارة القيام بجميع المهام اللازمة لإدارة الشركة بما يتوافق مع أهدافها ولا يقتصر على هذه السلطات إلا ما ينص عليه القانون أو اتفاقية الشركة أو قرار الجمعية العامة وتحدد اتفاقية الشركة نطاق صلاحيات مجلس الإدارة فيما يتعلق بالقروض والرهون العقارية والضمانات وإجراءات التحكيم والتسويات والمساهمات في عقارات الشركة.

ختاماً إذا كنت بحاجة إلى استفسار قانوني حول قانون الشركات الجديد الكويت تواصل مع محامي شركات لدى مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل قد تهمك: خطوات تأسيس شركة الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية