تخطى إلى المحتوى

ما هو قانون الشركات الكويتي وفاة الشريك؟

قانون الشركات الكويتي وفاة الشريك

تتعدد أسباب انقضاء الشركات ولعل أبرزها هو وفاة الشريك، فما هي الشركات التي تنقضي بوفاة الشريك؟ تفاصيل سنطلعك عليها في مقالنا حول قانون الشركات الكويتي وفاة الشريك، فإذا كنت مهتماً تابع معنا.

اطلب استشارتك القانونية من محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

قانون الشركات الكويتي وفاة الشريك

قانون الشركات الكويتي وفاة الشريك

بالحديث عن قانون الشركات الكويتي عند وفاة الشريك، يجب أن نبين حالة الوفاة في كل شركة على حدة.

وفق قانون الشركات الكويتي الجديد PDF و اللائحة التنفيذية لقانون الشركات رقم 1 لسنة 2016، نجد أنه:

الشركة ذات المسؤولية المحدودة بموجب المادة 272، لن يتم إنهاء الشركة حتى في حالة وفاة أحد الشركاء أو في حالة الحجر على ذلك الشريك أو إعلان إفلاسه، ما لم ينص عقد الشركة على خلاف ذلك.

إذا بلغت الشركة ثلاثة أرباع رأسمالها، جاز للإدارة أن تعرض على الجمعية العامة غير أمر الشركاء العاديين بتجديد رأس المال، أو حل الشركة، أو اتخاذ الإجراءات الأخرى المناسبة.

أما المادة 274 عن شركة الشخص الواحد، فهي تنقضي في حال وفاة المالك لرأس مالها إلا في حال اجتمعت حصص الورثة في شخص واحد أو قام الورثة باختيار استمرار الشركة بشكل قانوني مغاير وذلك في خلال الستة أشهر من تاريخ حصول الوفاة. كما وتنقضي هذه الشركة بانقضاء الشخص الاعتباري المالك لرأس مالها.

وبما عدا شركات المحاصة يجب أن يتم إشهار انقضاء الشركة ولا يمكن الاحتجاج به قبل الغير بانقضاء الشركة، إلاّ من تاريخ إشهار الانقضاء وعلى مديري الشركة أو على رئيس مجلس الإدارة حسب الحال متابعة سير هذا الإجراء.

وحسب المادة 267 من قانون الشركات، فإن الشركة تنقضي بوفاة أحد الشركاء في شركة التضامن أو شركة المحاصة. أو بوفاة أحد الشركاء المتضامنين في شركة التوصية البسيطة أو شركة التوصية بالأسهم، أو في حال صدور حكم بالحجر على الشريك أو شهر إفلاسه، وذلك ما لم يرد نص بعقد الشركة على خلاف ذلك.

وفي غير حالة شركة المحاصة يحق لورثة الشريك المتوفي أن يستمروا في الشركة باعتبارهم شركاء موصين، وفي هذه الحالة تتبدل شركة التضامن إلى شركة توصية بسيطة وهذا بقوة القانون.

الأسئلة الشائعة

وفق قانون الشركات التجارية الكويتي فإن مصير شركة التوصية البسيطة، أنّ الشركة تنقضي مالم يوجد نص في عقد الشركة على خلاف ذلك.
لكل شركة من الشركات نظام خاص بها، ففي شركة المسؤولية المحدودة لا تنقضي الشركة بالوفاة، أما في شركة الشخص الواحد فتنقضي الشركة بوفاة صاحب رأس مالها. وشركة التضامن والتوصية تنقضي الشركة بوفاة أحد الشركاء المتضامنين وذلك مالم يرد خلاف ذلك بعقد الشركة.

وبفي ختام مقالنا حول قانون الشركات الكويتي وفاة الشريك، قمنا ببيان هذه الحالة في الشركات على اختلاف أنواعها. لمزيد من الاستفسارات تواصل مع محامي شركات من مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل قد تهمك: تصفية الشركات في القانون الكويتي، وأحكام قانون شركة الشخص الواحد الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية