تخطى إلى المحتوى

تفاصيل قانون العفو الشامل الكويت

قانون العفو الشامل الكويت

درج الخبراء القانونيين على تعريف العفو بأنه صفح المجتمع عن حقه عن الجرائم أو البعض منها التي تكون قد وقعت.

فما هي أنواع العفو ؟ وما هو قانون العفو الشامل الكويت؟ ومن المخول بإصدار العفو سواء الشامل أو الخاص؟ إذا كنت تبحث عن الإجابة القانونية الدقيقة تابع معنا لنجيب عن هذه الاستفسارات ضمن مقالنا.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات لا تتردد بطلب الاستشارة القانونية من أفضل محامي في الكويت أو انقر هنا للتواصل واتساب مع شركة انعقاد للمحاماة.

قانون العفو الشامل الكويت

العفو الشامل هو إعفاء جماعي يصدر بقانون من السلطة التشريعية من العقوبات المفروضة على فئة كبيرة من المجرمين. حيث يتم تنفيذ العفو الشامل عن طريق قانون يشمل فئة من الجرائم والمحكوم عليهم.

كما أن قانون العفو العام في الكويت من شأنه أن يؤدي إلى سقوط العقوبة التأديبية بالكويت ويفرج عن المحكوم عليهم أو تخفف عقوبتهم المقررة وفق قانون الجزاء الكويتي.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن العفو الشامل لا يؤدي إلى محو العقوبة التاديبية ف الكويت على كافة الجرائم حيث هناك استثناءات لبعض الجرائم والمجرمين الذين لا يحق لهم الاستفادة من العفو الشامل بالدستور الكويتي.

وهناك نوع آخر من العفو يسمى العفو الأميري يصدر من الأمير ويستخدم لتخفيف أو إلغاء العقوبة المفروضة على مجموعة محددة من الأشخاص في مناسبات خاصة.

حيث يعتمد العفو الأميري على سلطة الرحمة والعدل التي يمتلكها الأمير كرئيس للدولة.

لمزيد من المعلومات القانونية عليك باستشارة أفضل محامي بالكويت وهو بالتأكيد محامي شركة انعقاد وستجد حتماً الإجابات الكافية والوافية.

الأسئلة الشائعة

نعم يوجد عفو اميري في الكويت حسب المادة 75 من دستور الكويت حيث يصدر هذا العفو من أمير الدولة على مجموعة محددة من الأشخاص في مناسبات خاصة وهو يعتمد على الرحمة والعدالة لأمير الدولة
العفو الشامل هو عفو يصدر بقانون من السلطة المختصة أي السلطة التشريعية وهو يشمل فئة كبيرة من المجرمين. والمحكوم عليهم ويؤدي إلى سقوط العقوبة التأديبية فالكويت أو التخفيف منها إلا في حالات استثنائية لبعض المجرمين والجرائم لا يحق لهم الاستفادة منه
يختلف النوعان من العفو في وجوه عدة من حيث السلطة المناط بها إصدار العفو فالعفو الشامل يصدر بقانون من السلطة التشريعية. أما العفو الخاص يصدر من الأمير كما يختلفان من حيث الشمولية حيث يشمل العفو الشامل عدد كبير من المجرمين. ويمحو آثار الجريمة كأنها لم تكن أو يخفض العقوبة أما العفو الخاص يشمل فئة قليلة محددة بالاسم ولا يشمل جرائمهم ولا يمحو أثر فعلهم.
هو عفو يصدر بمنحة أميرية اعتماداً على سلطة الرحمة والعدالة، يصدر في مناسبات خاصة وعلى عدد محدود من المجرمين أو المحكوم عليهم

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حيث أوضحنا فيه الفرق بين العفو الشامل. والعفو الأميري وبينا السلطات المختصة بإصدار العفو.

في حال وجود المزيد من الاستفسارات القانونية حول قانون العفو الشامل الكويت. فإن مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية يرحب بأسئلة عملائه فلا تتردد في السؤال.

اقرأ عن مدة سجن حكم أدى لأذى بليغ الكويت، وتواصل افضل محامي جنائي بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية