تخطى إلى المحتوى

تعرف على قانون العلامات التجارية الكويتي

قانون العلامات التجارية الكويتي

سواء تكونت العلامة التجارية من شعار أو كلمة تحمل تصميم أو رمز فإنها تمثل هوية المنتج الذي تقع عليه وتميزه عن غيره من المنتجات من حيث الصفات.

ونظراً لدور العلامة التجارية في تمثيل المنتجات والخدمات وكونها عنصر حاسم في تسويقها وحماية حقوقها برزت أهمية تشريع قانون العلامات التجارية الكويتي.

هل تسعى لحماية العلامة التجارية الخاصة بك عبر تسجيلها بشكل قانوني؟ اتصل مع محامي الكويت لدى شركة انعقاد عبر الرقم 66557772 أو انقر هنا.

قانون العلامات التجارية الكويتي

وضع قانون العلامة التجارية الكويتي لحماية الملكية الفكرية والتجارية لمختلف الشركات التي تقدم سلع ومنتجات أو خدمات متميزة. وذلك عبر تنظيم عملية تسجيل هذه العلامات ومنحها الصفة القانونية.

وهذا القانون يلعب دورين بالغي الأهمية يتمثل أولهما في حماية حقوق الشركة وصيانة منتجاتها من التقليد والإساءة. بينما يتجلى الآخر في حماية المستهلكين من استخدام المنتجات والخدمات غير المكفولة وغير الموثقة من قبل شركات مرخصة في الكويت.

ومن ثم فقد تضمن قانون العلامة التجارية في الكويت توضيحاً لشروط تسجيل العلامة التجارية والأسباب التي تقف عائقاً يحول دون تسجيلها، ومنها عدم وجود صفة مميزة أو احتواء العلامة على ما يخل بالآداب العامة.

كما حدد القانون الفئات التي يحق لها تسجيل العلامات التجارية، والتي تشمل مختلف الأفراد الذين يمتلكون مصانع أو منتجات أو أصحاب المشاريع الخاصة ممن يمتلكون الجنسية أو الأجانب ولكن ضمن شروط خاصة تتعلق بالإقامة.

أيضا تضمن قانون العلامات التجارية الكويتي، إجراءات تسجيل العلامة التجارية لدى السجل المختص، الذي تدون فيه كافة العلامات وأسماء أصحابها وأوصاف سلعهم وخدماتهم وعناوينهم وما يتعلق بها من ترخيص الاستخدام ونقل الملكية وغيرها.

وحدد حالات وقواعد تقديم طلب لإضافة التعديلات على العلامات فيما بعد، كما حدد مدة حماية العلامة التجارية بعشر سنوات ينبغي بعدها لصاحب التسجيل تقديم طلب لتجديد الحماية وفق الشروط التي يحددها القانون.

ومن الجدير بالذكر أن القانون حدد الشروط الخاصة بشطب العلامة التجارية التي تم تسجيلها بغير وجه حق بما يلحق ضرراً بصاحب العلامة التجارية الحقيقي، وذلك عبر التقدم للمحكمة المختصة بطلب لشطب التسجيل.

كما يجوز لصاحب العلامة التجارية أن يطلب بشطب العلامة الخاصة به من السجل، من خلال تحقيق الشروط اللازمة والالتزام بإجراءات الطلب الذي حددته اللائحة التنفيذية من قانون العلامات التجارية.

بالإضافة إلى ذلك فقد أتاح القانون إمكانية نقل ملكية العلامة التجارية أسوة بأي ملكية أخرى، وحدد حالات وإجراءات رهن العلامة التجارية والحجز عليها من قبل الجهات المختصة عند وقوع مخالفات تتعلق بها وفرض العقوبات عليها.

الأسئلة الشائعة

قانون التجارة الكويتي الجديد، هو قانون ينظم عمليات التجارة وشروط العمل بها ويوضح حقوق الأفراد المترتبة على إنشاء التعاملات التجارية وتحديد السلع المتاحة والمنتجات المحظورة بالإضافة إلى العقوبات المتعلقة بها.
حتى يتم تسجيل العلامة التجارية لا بد من تحقيق شروط تسجيل العلامة التجارية وحق مقدم الطلب في تسجيل العلامة التجارية وفقاً للقانون. ومن ثم تقديم الطلب لدى سجل العلامات التجارية وتقديم كافة المعلومات والرسوم الخاصة بها.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالتنا حول قانون العلامات التجارية في الكويت والبنود التي تضمنها من حيث الإجراءات والشروط.

وإن كنت بحاجة إلى استشارة قانونية بشأن هذا القانون أو إجراءاته أو متهماً بمخالفة قانون تقليد العلامات التجارية الكويت تواصل مباشرة مع مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تحتاج إلى محامي تجاري بالكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية