تخطى إلى المحتوى

تعرف على قانون المخدرات الكويتي

قانون المخدرات الكويتي

إن موضوع مقالتنا لهذا اليوم هو قانون المخدرات الكويتي، والتي سنوضح من خلالها الأفعال التي تشكل جرائم المخدرات بالكويت. والعقوبات المقررة بشأنها.

اضغط هنا للاتصال مع افضل محامي مخدرات بالكويت. لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. وستجد أسرع وأدق الخدمات القانونية. خاصة فيما يتعلق بأحكام البراءة في قضايا المخدرات في الكويت.

قانون المخدرات الكويتي

صدر قانون المخدرات الكويتي رقم 74 لعام 1983 متضمناً كافة الأحكام المتعلقة بقانون المؤثرات العقلية الكويتي وقانون الجزاء الكويتي المخدرات.

وقد ضم قانون مكافحة المخدرات الكويتي PDF الأحكام التالية:

  • عقوبة الاتجار بالمواد المخدرة بدون ترخيص، وهي إما الإعدام أو الحبس المؤبد. وتكون العقوبة الإعدام حصراً دون الحبس المؤبد في الحالات التالية:
    • إذا ما ارتكبت الجريمة للمرة الثانية.
    • إذا تم ارتكابها من قبل أحد الموظفين العموميين المكلفين بمكافحة المواد المخدرة.
    • إذا تم استخدام قاصر دون سن الـ 18 في عملية الإتجار.
  • عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي تكون بالحبس مدة لا تزيد على عشر سنوات. والغرامة بما لا يتجاوز 10,000 دينار كويتي، وذلك بحسب نص المادة 33 من قانون المخدرات.
  • يعتبر قانون المخدرات المطبق حالياً، قانون كويتي يحمي المتعاطي من العقوبة ويستبدلها بإيداعه في مركز للمعالجة.

إذا ما ثبت ارتكابه لجريمة التعاطي لأول مرة ولم يبلغ الحادية والعشرين من عمره. بحيث يتم وضعه للعلاج في إحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين.

  • يعتبر من الأمور الحضارية وجود قانون كويتي يحمي الذي يعالج من الإدمان من خلال الأمر بإيداعه في إحدى المصحات المحددة من قبل وزير الصحة. بشرط ألا تقل مدة بقائه في المصح عن ستة أشهر ولا تزيد على السنتين.
  • لا تقام الدعوى الجزائية بحق المتعاطي الذي تقدم بنفسه للعلاج. حيث يوضع تحت المراقبة بالمصح لمدة لا تزيد على ثلاثة أسابيع.

فإن ثبت إدمانه وحاجته للعلاج، تم تقرير علاجه بالمصح لمدة تسعة إلى ستة أشهر.

  • يعفى كل من يرتكب إحدى جرائم المخدرات، إذا ما بادر بإبلاغ السلطات المختصة عن الجريمة المرتكبة قبل علمها بها.
  • عقوبة الوساطة بين بائع و شاري المخدرات الكويت، هي الإعدام أو الحبس المؤبد.
  • تضمن القانون بأن يعاقب من يجلس بمكان يدار فيه مخدرات الكويت. هي الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة بما لا يتجاوز الفي دينار كويتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين، باستثناء الزوج أو الزوجة أو أصول أو فروع من أعد المكان اللازم لتعاطي المخدرات.
  • اقل عقوبة لتعاطى و اتجار المخدرات فى الكويت، هي الحبس المؤقت للتعاطي والحبس المؤبد للاتجار.

 الأسئلة الشائعة

إن حكم تعاطي المخدرات في الكويت، هي الحبس مدة عشر سنوات والغرامة بما لا يتجاوز 10,000 دينار. مع جواز إيداعه في إحدى المصحات إذا كانت تهمته التعاطي لأول مرة أو في حال لم يتجاوز عمره الحادية والعشرين.
نعم، إن الحشيش ممنوع في الكويت، ويعتبر من المواد المخدرة التي يعاقب عليها قانون المخدرات الكويتي بالعقوبات المقررة لكل فعل من الأفعال الجرمية المتعلقة بتلك المادة. سواءً كان تهريباً أو إتجاراً أو ترويجاً أو تعاطي.
إن عقوبة الاتجار بالمخدرات في القانون الكويتي، هي الإعدام أو الحبس المؤبد بحسب الحال. وتشدد العقوبة إلى الإعدام حصراً دون الحبس، في حال ارتكابها للمرة الثانية. أو إذا كان الجاني من الموظفين العموميين المكلفين بمكافحة المواد المخدرة أي من مباحث المخدرات الكويت، أو تم استخدام قاصر في تنفيذ تلك الجريمة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن قانون المخدرات الكويتي، والتي حاولنا أن نوضح فيها كافة الجوانب المتعلقة بذلك القانون.

وهنا من الضروري الاستعانة بأفضل محامي مخدرات في الكويت، لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. وتأكد أنه قادر على تقديم أفضل مذكرة في أسباب البراءة في قضايا المخدرات، ومذكرة دفاع في قضية تحليل مخدرات الكويت.

تعرف أيضا على أهم محامي في الكويت ليساعدك في قضايا المخدرات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية