تخطى إلى المحتوى

تعرف على قانون المخدرات الكويتي

قانون المخدرات الكويتي

قانون المخدرات الكويتي يمثل أحد الركائز الأساسية في جهود الدولة لمكافحة آفة المخدرات التي تهدد المجتمع وتؤثر سلبًا على الأفراد والعائلات.

وفي مقال اليوم سنوضح تفاصيل قانون المخدرات، والأفعال التي تشكل جرائم المخدرات بالكويت، وسنوضح الفرق بين المخدرات والمؤثرات العقلية، تابع معنا.

إن كنت تبحث عن مكتب محاماة في الكويت شاطر في قضايا المخدرات، تواصل معه مباشرة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

قانون المخدرات الكويتي.

قانون مكافحة المخدرات الكويتي

صدر قانون المخدرات في الكويت رقم 74 لعام 1983 متضمناً كافة الأحكام المتعلقة بالمخدرات في الكويت.

في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها المجتمعات من انتشار المخدرات وتنوعها، يأتي هذا القانون كخطوة حاسمة نحو حماية الشباب وتعزيز الوعي الصحي والاجتماعي.

حيث يهدف القانون إلى وضع إطار قانوني صارم لمكافحة تجارة المخدرات وتعاطيها، مع التركيز على الوقاية والعلاج.

  • الإطار القانوني

وفقًا للقانون، يُمنع تصدير أو استيراد أي مواد مخدرة إلا بعد الحصول على ترخيص كتابي من وزارة الصحة، حيث يُمنح هذا الترخيص فقط للعاملين في المجال الطبي، بما في ذلك الصيدليات والمستشفيات والمختبرات.

كما يُمنح ترخيص الاستيراد والتصدير للجهات الحكومية والمعاهد العلمية المعترف بها، بالإضافة إلى مديري الصيدليات والمصانع ومستودعات الأدوية ومديري معامل التحاليل الكيميائية أو الصناعية.

أما بالنسبة للاتجار والحيازة، تنص المادة الثانية على منع الحيازة، ولكن المادة 15 توفر استثناءً للحيازة في حالات الاستخدام الخاص أو لأسباب صحية، وذلك بحدود معينة وبموجب وصفة طبية.

فيتطلب الاتجار بالمخدرات ترخيصًا خاصًا من وزير الصحة، ولا يُمنح هذا الترخيص للأشخاص ذوي السوابق الجنائية وفقًا لما تم تحديده في المادة 11 من القانون.

  • العقوبات 
  1. عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي تكون بالحبس مدة لا تزيد على عشر سنوات، والغرامة بما لا يتجاوز 10,000 دينار كويتي، وذلك بحسب نص المادة 33 من قانون المخدرات.
  2. عقوبة الاتجار بالمواد المخدرة بدون ترخيص، وهي إما الإعدام أو الحبس المؤبد، وتكون العقوبة الإعدام حصراً دون الحبس المؤبد في الحالات التالية:
  • إذا ما ارتكبت الجريمة للمرة الثانية.
  • إذا تم ارتكابها من قبل أحد الموظفين العموميين المكلفين بمكافحة المواد المخدرة.
  • إذا تم استخدام قاصر دون سن الـ 18 في عملية الإتجار.

الفرق بين المخدرات والمؤثرات العقلية في الكويت

من المهم فهم الفروق بين المخدرات والمؤثرات العقلية، حيث أن:

  • المخدرات: تُستخدم لأغراض غير طبية وتسبب الإدمان أو الاعتماد الجسدي والنفسي، تشمل المخدرات مجموعة واسعة من المواد، مثل الهيروين والكوكايين والمواد الكيميائية الأخرى
  • المؤثرات العقلية: تُعتبر المؤثرات العقلية مواد تُستخدم عادة لأغراض طبية، مثل بعض الأدوية التي تُستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية أو العصبية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، ويمكن أن تُستخدم هذه المواد بشكل غير قانوني وتسبب الإدمان ومشاكل خطيرة،

الأسئلة الشائعة

إن حكم تعاطي المخدرات في الكويت، هو الحبس مدة عشر سنوات والغرامة بما لا يتجاوز 10,000 دينار، مع جواز إيداعه في إحدى المصحات إذا كانت تهمته التعاطي لأول مرة أو في حال لم يتجاوز عمره الحادية والعشرين.
نعم، إن الحشيش ممنوع في الكويت، ويعتبر من المواد المخدرة التي يعاقب عليها قانون المخدرات في الكويت بالعقوبات المقررة لكل فعل من الأفعال الجرمية المتعلقة بتلك المادة، سواءً كان تهريباً أو إتجاراً أو ترويجاً أو تعاطي.
عقوبة الاتجار بالمخدرات حسب القانون الكويتي، هي الإعدام أو الحبس المؤبد بحسب الحال، وتشدد العقوبة إلى الإعدام حصراً دون الحبس، في حال ارتكابها للمرة الثانية.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن قانون المخدرات الكويتي، والتي حاولنا أن نوضح فيها كافة الجوانب المتعلقة بذلك القانون.

ومن الضروري الاستعانة بأفضل محامي مخدرات في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، وتأكد أنه قادر على تقديم أفضل مذكرة في أسباب البراءة في قضايا المخدرات، ومذكرة دفاع في قضية تحليل مخدرات الكويت.

اقرأ المزيد عن: عقوبة جلب المخدرات في الكويت، وصيغة مذكرة دفاع في قضية مخدرات في الكويت.

اطلب استشارة قانونية