تخطى إلى المحتوى

تعرف على قانون الايجارات الكويتي زيادة الايجار

قانون الايجارات الكويتي زيادة الايجار

قانون الإيجارات هو القانون الذي يعمل على وضع العلاقة بين المؤجر والمستأجر ضمن إطار قانوني منظم وفق أصول وضوابط تحددها مواد هذا القانون، ويجري العمل بها من قبل الأطراف المعنية.

وفي مقالنا لليوم عن قانون الايجارات الكويتي زيادة الايجار سنلقي الضوء على أحكام هذا القانون فيما يخص زيادة الإيجار فإذا كنت مهتماً تابع معنا.

احصل على أي استفسار قانوني من أقوى محامي في الكويت عبر الرقم 66557772 أو انقر هنا.

قانون الإيجارات الكويتي

قانون الايجارات الكويتي زيادة الايجار

قانون الإيجارات الكويتي، هو القانون الذي ينظم المسائل المتعلقة بالعلاقة بين طرفي عقد الإيجار، من تحديد الأجرة والتزامات كل من المؤجر والمستأجر. كما يتضمن نصوصاً تنظم أحكام الإخلاء وفق القانون الكويتي وحالات الإخلاء وغيرها من المسائل.

وفق ما جاء في المادة ۱۱ في قانون الإيجار الجديد pdf، فإن الاجرة المتفق علیھا ضمن عقد الإيجار تكون ملزمة لكلا المتعاقدين فلا يمكن تعدیلھا إلا باتفاق الطرفين أو لأسباب يقررها القانون.

ومع هذا يجوز لكل من الطرفين أن يتمسك بأجر المثل في حال لم يجري اتفاق رضائي على الأجرة مرة واحدة كل 5 سنوات على الأقل ما لم يكن الإيجار محدد لمدة أطول فتسري الأجرة التي اتفق عليها وفق المادة 4 من القانون.

ووفق أحكام القانون الكويتي يجوز لمالك العقار إقامة دعوى لزيادة الإيجار مرة واحدة كل 5 سنوات شريطة ألا تزيد نسبة الزيادة عن 100%.

حيث يستطيع المالك زيادة الأجرة ولكن يجب أن يكون إيجار العقارات المماثلة لهذا العقار والمجاورة له تساوي الزيادة المطلوبة من المالك وتجري الخبرة في هذه الأمور، فإذا تبين أن مقدار الأجرة نفس أجرة العقار الحالية عندها لا يحق له أن يطلب زيادة الإيجار.

وفقاً لما جاء في قانون الإيجارات الكويتي الجديد pdf وفي حال رفض المؤجر أن يستلم الإيجار الحالي يوجه له إنذار على يد محضر بإيداع الأجرة في خزينة المحكمة في حال رفض الاستلام للإيجار.

ومن الجدير بالذكر ووفقاً لما جاء في قانون الايجارات الكويتي الإخلاء فإن المؤجر لا يستطيع أن يطلب إخلاء المستأجر للعقار في حال تخلف المستأجر عن سداد الإيجار إذ لابد من سبب قانوني مقنع.

فيما يلي خطاب رفع الإيجار على المستأجر من محامين مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية:

تاريخ الخطاب…..\…..\2024

اسم المستأجر…..

عنوان المستأجر….. محافظة….. شارع….. بناء رقم…..

كتابة الغرض من الإشعار:

إن هذا الإشعار ليتم إخطار المستأجر بأن المؤجر “المالك” سيقوم برفع الإيجار على المستأجر، من تاريخ إدراج زيادة الأجرة للعقار التي تقطن بها حالياً. بحيث يزيد إيجار الشقة في….. شهرياً الإيجار الشهري الجديد…..

التوقيع…..

الأسئلة الشائعة

بحسب قانون الإيجارات الجديد يحق للمؤجر رفع الأجرة مرة واحدة كل خمس سنوات، شريطة أن تكون أجرة العقارات المماثلة له تساوي الزيادة المطلوبة.
بخصوص زيادة الإيجار سنوياً بالكويت فإن المالك يرفع الإيجار كل خمس سنوات بما لا يتجاوز سقف 100%.

وفي نهاية مقالنا حول قانون الايجارات الكويتي زيادة الايجار، أوضحنا هذه الفكرة وقدمنا نموذج عن خطاب زيادة الأجرة للمستأجر. مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي عقارات لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن قانون الكويت للايجارات في حالة وفاة المستأجر، وعقد الايجار في القانون الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية