تخطى إلى المحتوى

قانون رؤية الاطفال الجديد الكويت

قانون رؤية الأطفال الجديد في الكويت

بعد وقوع الطلاق بين الزوجين وحصول أحدهما على حق الحضانة، منح القانون الكويتي حق رؤية المحضون للطرف غير الحاضن منهما وهو حق كفلته الشريعة الإسلامية.

فما هو قانون رؤية الاطفال الجديد الكويت؟ لمن منح القانون الحق في الرؤية؟ وما هو جزاء الطرف الذي يمتنع عن تنفيذ حكم الرؤية؟ هذا ما يوضحه افضل محامي في الكويت لدى مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على استشارة قانونية حول قانون الرؤية في الكويت عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

قانون رؤية الأطفال الجديد في الكويت

قانون رؤية الاطفال الجديد الكويت.

نظم قانون الأحوال الشخصية الكويتي الجديد حق الرؤية بحيث تتم حماية الطفل نفسياً من أية خلافات أو مشاكل قد تنجم عن الانفصال بين الأبوين. بهدف المحافظة على صلة الأرحام والتآلف الأسري.

ويعد حق الطفل في رؤية والديه حقاً مشروعاً نصت عليه المادة السادسة من قانون حماية الطفل رقم 21 لسنة 2015، بأن كل طفل يتمتع بكافة حقوقه مثل حقه في الرضاعة والحضانة والملبس، والمأكل والمسكن ورؤية والديه ورعاية أمواله.

ومنح قانون الأحوال الشخصية رقم 51 لسنة 1984، في المادة 196، حق الرؤية لكل من الأب والأم والأجداد من الطرفين. حيث لا يحق لغيرهم المطالبة القضائية برؤية المحضون.

وأكد نفس القانون على عدم جواز منع الحاضن أحد هؤلاء من رؤية المحضون. وفي حال تم المنع يمكنهم رفع دعوى إلى قاضي محكمة الأسرة الذي يصدر حكماً مزيلاً بالنفاذ المعجل يمنحهم من خلاله الحق برؤية الصغير، ويحدد مكان وزمان الرؤية ومدتها وعددها في الأسبوع أو الشهر.

وتجدر الإشارة إلى أن رؤية الصغير تتم في مراكز موجودة في مختلف المحافظات الكويتية. حيث تتولى وزارة العدل إعدادها وتجهيزها بشكل يؤمن الراحة والطمأنينة في نفس الطفل وأهله.

عدم تنفيذ حكم رؤية المحضون

عندما تصدر محكمة الأسرة حكمًا ينص على رؤية الصغير وزمان ومكان رؤيته، يجب على الطرف الحاضن الالتزام بهذا الحكم لأنه ملزم التنفيذ. وقد تؤدي مخالفة هذا الحكم إلى:

    • إسقاط الحضانة عن الطرف الحاضن سواء كان الأم أو الأب.
    • تحويل الحضانة إلى المستحق التالي للحضانة.
    • فرض تعويضات أدبية ومادية لمن وقع عليه الضرر من عدم تنفيذ حكم الرؤية.
    • السجن لمدة سنة وغرامة مالية لا تقل عن ألفي دينار كويتي أو إحدى العقوبتين بحسب ما نصت عليه المادة 80 من قانون حماية الطفل.

الأسئلة الشائعة.

تصل عقوبة عدم تنفيذ حكم الرؤية إلى إسقاط الحضانة عن الحاضن، وفرض تعويضات مادية وأدبية بحق من وقع عليه الضرر من عدم تنفيذ حكم الرؤية. ويمكن أن يحكم القاضي بسجن الممتنع عن تنفيذ الحكم وفرض غرامة عليه تصل حتى ألفي دينار بحسب قانون رؤية الأطفال الجديد.
من خلال الاستعانة بخبرة المحامي الأفضل في قضايا الأسرة بمكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يقدم مختلف الإيضاحات والخدمات القانونية التي تساعدك في الحصول على ما تريد.

وفي ختام مقالنا قانون رؤية الاطفال الجديد الكويت نكون قد تحدثنا عن تفاصيل القانون وعقوبة حرمان الطفل من رؤية أحد الوالدين.

وإذا كنت تبحث عن الخبرة العالية والجودة والحرفية في تقديم الخدمات القانونية، فإن ما تبحث عنه والكثير من المزايا الأخرى موجود لدى فريق شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية فاجعله وجهتك الأولى.

اقرأ المزيد عن نفقة الأولاد في القانون الكويتي، أو قد تحتاج إلى محامي قضايا الحضانه بالكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية