تخطى إلى المحتوى

تعرف على قانون شركات التأمين في الكويت

قانون شركات التأمين في الكويت

قانون شركات التأمين في الكويت، هو القانون الذي ينظم التأمين على اختلافه، كما يمكن تسميته قانون تأمين السيارات في الكويت.

لذا فإن أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية سيوضح أحكام هذا القانون وتقسيمه وعلى ماذا يحوي من مواد وأحكام خاصة بالتأمين.

اطلب استشارتك القانونية وفق الأنظمة الكويتية عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

قانون شركات التأمين بالكويت

قانون شركات التأمين في الكويت

قانون شركات التأمين بالكويت، هو القانون رقم 125 لسنة 2019 بشأن تنظيم التأمين، ويتكون من 92 مادة موزعة ضمن 11 باب، وكل باب يختص بموضوع معين، والباب مقسم إلى فصول.

الباب الأول، يشتمل على الأحكام العامة فنجد التعريفات ضمن الفصل الأول منه، وضوابط ممارسة النشاط الخاص بالتأمين وإعادة التأمين ضمن الفصل الثاني.

الباب الثاني، يشتمل على الأحكام الخاصة فيما يخص إنشاء وحدة تنظيم التأمين وذلك من المادة 5 – 22.

الباب الثالث، يشتمل على الأحكام التي تنظم إنشاء وتسجيل شركات التأمين وتنظم شركات إعادة التأمين وتنظم مجمعات التأمين.

الباب الرابع، وينص في المادة 26 على أحكام التراخيص الخاصة بمزاولة نشاط التأمين وأوضح اشتراط الحصول على الترخيص. بقرار من وحدة تنظيم التأمين مع تبيان أحكام تقديم طلب للحصول على الترخيص وإعادة تجديد الترخيص والثبوتيات والمستندات اللازم إرفاقها مع الطلب ومدة الترخيص.

الباب الخامس، يتناول الأحكام التي تنظم شركات التأمين التكافلي.

فيما نجد أن الباب السادس، يتناول الأحكام المنظمة التزامات الشركات الحاصلة على ترخيص ضمن أربعة فصول.

ثم جاء الباب السابع، متناولاً الأحكام الخاصة بتحويل الوثائق وبالاندماج والتوقف عن مزاولة النشاط، ويتضمن خمسة فصول.

واشتمل الباب الثامن، على الأحكام المنظمة لفروع شركات التأمين الأجنبية وذلك في المواد من 59 إلى 62.

مبيناً أنها تخضع لأحكام هذا القانون وواجبات هذه الفروع والتزاماتها والمستندات الواجب تقديمها لمزاولة النشاط في الكويت، على أن يجري تحديد اللائحة التنفيذية وحدة تنظيم التأمين القواعد لمنح الترخيص والمال المبين لفروع الشركات الأجنبية حسب المادة 60.

الباب التاسع، هذا الباب خاص لوسطاء التأمين وللمهن التأمينية.

أما الباب العاشر، فقد تناول العقوبات المقررة بالتفاصيل للجرائم التي ترتكب وحالات الاعتياد والجهة التي تختص بالتحقيق والتصرف وتختص أيضاً بالادعاء بتلك الجرائم، وذلك من المواد 74 إلى 78.

وخصص الباب الحادي عشر لكل ما يتعلق بالمخالفات والتأديب حيث نصت المادة 79، أن كل فعل يخالف أي نظام أو لائحة أو أي تعليمات صادرة عن وحدة تنظيم التأمين ما عدا الجرائم الوارد النص عنها في المواد السابق ذكرها، فإنه يخضع لنظام التأديب وتم شرحه في المواد من 80 إلى 86.

الأسئلة الشائعة

نعم، يجوز لشركة التأمين أن ترفض المطالبة في حال عدم استيفاء الوثائق ومخالفة شروط الخاصة بالوثيقة. بالإضافة إلى تعمد إحداث الضرر والتأخر بالإبلاغ وأن يكون السبب غير مشمول في التغطية وعند تقديم معلومات خاطئة.
عندما لا يكون الشاكي راضياً على الردود أو الإجراءات من شركة التأمين فيحق له رفع الشكوى للوحدة من خلال البوابة وبعد مرور 14 يوما.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا حول قانون شركات التأمين في الكويت، مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي شركات لدى مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد من المعلومات عن قانون الشركات الجديد الكويت، وقانون الشركات الكويتي وفاة الشريك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية