تخطى إلى المحتوى

ما هو قانون الكويت طرد المستأجر والزامة بالتلفيات؟

قانون الكويت طرد المستأجر والزامة بالتلفيات

تعد عقود الإيجار إحدى العقود العقارية الهامة التي حدد القانون في الكويت مختلف شؤونها، من حيث إبرام العقد والتزامات الأطراف تجاه بعضهم البعض وحقوق كل من المؤجر والمستأجر وحدد طرق إنهاء العقد.

أيضا أقر قانون الكويت طرد المستأجر والزامة بالتلفيات عند ارتكابه لبعض المخالفات وعدّ ذلك حقاً للمؤجر.

لأدق الاستشارات القانونية المدروسة، اتصل مع أشطر محامي في الكويت عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

هل من حق المالك طرد المستأجر

قانون الكويت طرد المستأجر والزامة بالتلفيات

تمثل مدة العقد إحدى أهم البنود التي يتم الاتفاق عليها عند إبرام عقد إيجار. حيث ينتهي الاتفاق بانتهاء المدة المحددة في العقد وفق المادة 19 من قانون الإيجارات الكويتي رقم 35 لسنة 1978.

وفيما عدا ذلك فإن أي محاولة لإنهاء الاتفاق يعد فسخاً للعقد ويتم إما بصورة مشروعة وفق الحالات القانونية التي حددها قانون الإيجارات الجديد pdf أو بمخالفة أحد الطرفين لشروط التعاقد وقوانين الإيجار.

ومن الجدير بالذكر أن مخالفة المستأجر لأي من قواعد الاتفاق تمنح المؤجر حقاً في طرده من العين المؤجرة ويعد ذلك فعلاً موافقاً للقانون في الكويت. وتتمثل هذه المخالفات فيما يلي:

    • انتهاء عقد الإيجار وعدم رغبة صاحب العقار في تجديد العقد وإبلاغ المستأجر بذلك بشكل واضح بالإضافة إلى انتهاء مهلة خروج المستأجر الكويت.
    • عدم دفع الإيجار وفق شروط العقد أو التأخر المستمر في سداده دون أسباب مقنعة أو مبررات يمكن قبولها.
    • كما لا يعد الغياب عن البلاد أو السفر من الأعذار المقبولة في التأخير وتتيح لصاحب العين المؤجرة طرد المستأجر.
    • مخالفة المستأجر أبرز بنود العقد المتمثلة في الاتفاق ما بين المستأجر والمؤجر والتزام كل منهما بصفته. وذلك عبر قيام المؤجر باتخاذ صفة أخرى وتأجير العقار لشخص آخر من الباطن، أو تنازل عن عقد الإيجار لشخص آخر، أو أسكن معه شخصاً لا يعد طرفاً في العقد.
    • استخدام المستأجر للعين المؤجرة بما يضر بمصالح المؤجر المادية أو الأدبية عبر مخالفة الآداب العامة أو استخدامها بطريقة مخالفة لما تم الاتفاق عليه في عقد الإيجار.
    • الإضرار بالعين المؤجرة أو المؤجر عبر إهمال استخدامها في حال كانت مخصصة لممارسة عمل تجاري وقام المستأجر بإغلاقها لمدة تتجاوز ستة أشهر دون تقديم عذر مقبول، ويمكن للمؤجر في هذه الحالة طرد المستأجر حتى وإن كان ملتزماً بدفع الأجرة.

وحسب المادة 23 من قانون الكويت طرد المستأجر والزامة بالتلفيات، إن طرد أو إخراج مستأجر بدون عقد إيجار أو بوجود عقد تلزم المستأجر بإصلاح كل ما لحق بالعين المؤجرة من تلف أو هلاك تسبب به مهما كانت طريقة إنهاء العقد.

الأسئلة الشائعة

يعتمد ذلك عما يقوم به المستأجر من أفعال، فإن كان المستأجر ملتزماً بكافة شروط العقد ولا يخالف أي من القوانين من سداد الأجرة واستخدام العين المؤجرة بشكل مناسب فلا يحق للمؤجر طرده. أما في حال مخالفة المستأجر للقوانين والاتفاق المبرم يجعل من حق المالك طرده.
إن تم فسخ عقد الإيجار لأسباب تتعلق بالمؤجر وحقه في استعادة العين المؤجرة يمنح المستأجر مهلة لا تتجاوز ستة أشهر لخروجه من العين المؤجرة. أما في حال مخالفة المستأجر للقانون وطرده من قبل المؤجر فلا يتم منحه هذه المهلة.

وفي نهاية مقالتنا حول قانون الكويت طرد المستأجر والزامة بالتلفيات والحالات القانونية لطرد المستأجر، باستطاعتك معرفة المزيد حول قانون الإيجارات وإجراءات فسخ العقد من خلال الاستعانة بأفضل محامي عقارات من مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل ذات صلة: انذار بقبول الاجره في الكويت، وعقد الايجار في القانون الكويتي. أيضا اسباب اخلاء العين المؤجرة الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية