تخطى إلى المحتوى

ماذا يعني قانون الكويت للايجارات في حالة وفاة المستأجر

قانون الكويت للايجارات في حالة وفاة المستأجر

ينظم قانون الإيجار العديد من المسائل الناتجة عن العلاقة الإيجارية، حيث يبين حقوق وواجبات الطرفين. ومقالنا لليوم عن قانون الكويت للايجارات في حالة وفاة المستأجر فإذا كنت مهتماً تابع معنا.

اطلب استشارتك القانونية من أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

جاء في المادة 22

قانون الكويت للايجارات في حالة وفاة المستأجر

وفق ما جاء في المادة الرابعة من قانون الإيجار الكويتي، الإيجار هو العقد الذي يلتزم بموجبه المؤجر بتمكين المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة مدة محددة، لقاء أجر معلوم.

إن عقد الإيجار من العقود المتراخية في التنفيذ، أي تستغرق وقتاً للتنفيذ، كما لا يجوز إثبات عقد الإيجار بالقانون الكويتي إلا بالكتابة.

جاء في المادة 22 من قانون الإيجارات الكويتي رقم 35 لسنة 1978، أنه لا ينتهي عقد الإيجار بوفاة المؤجر أو بوفاة المستأجر، وإذا توفي المستأجر جاز لورثته طلب إنهاء العقد.

نلاحظ أنه وفق قانون الإيجارات في حالة وفاة المستأجر، الإيجار لا ينتهي بقوة القانون بل يتوجب أن يتم الطلب من قبل صاحب المصلحة لإنهاء العقد. مما يعني ذلك أنه من حق كل ذي مصلحة إما أن يتم استكمال فترة الإيجار وإما إنهائها.

ولورثة المستأجر أن يطلبوا فسخ عقد الإيجار خلال فترة معقولة إذا تم إثبات أنهم غير قادرين على تحمل أعباء العقد. بسبب موت مورثهم والأعباء أكبر مما تستطيع مواردهم تحملها، أو أن العقد يتجاوز حاجتهم.

جاء في المادة 24 من قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf أنه تنشأ دائرة إيجارات في المحكمة الكلية.

حيث تختص بالفصل في المنازعات المرتبطة بالإيجار والتعويضات الناشئة عن عقد الإيجار وتحتوي على غرفة أو أكثر، بحسب الحاجة وتصدر قراراتها من هيئة مؤلفة من ثلاثة قضاة.

وتكون كافة الأحكام مشمولة بالنفاذ المعجل، ما عدا القرارات الصادرة بالإخلاء. وإذا تم إقامة الدعوى التي من اختصاص دائرة الإيجارات أمام دائرة أخرى يجري إحالتها من تلقاء نفسها لدائرة الإيجارات.

الأسئلة الشائعة

لا ينتهي عقد الإيجار الجديد بوفاة المستأجر ويحق لورثته إما استكمال فترة الإيجار وإما إنهائها وفق ما جاء في قانون الإيجارات القديم والجديد.
ينتهي الإيجار بانتهاء المدة المعينة في العقد فإذا انتهى عقد الايجار وظل المستأجر ينتفع بالعين المؤجرة، بعلم المؤجر ودون اعتراض منه اعتبر الإيجار متجدداً بالشروط السابقة ولكن لمدة تساوي المدة المحددة لدفع الأجرة. وإذا رغب أحد الطرفين في إخلاء العين وجب عليه أن ينبه الطرف الآخر قبل الإخلاء بخمسة عشر يوماً بالإيجار الذي لا يتجاوز 3 أشهر، وقبل بشهر في الإيجار الذي لا يتجاوز 6 أشهر، وبشهرين إذا تجاوزت المدة ذلك إلاّ إذا وجد اتفاق مخالف وفق قانون الإيجارات الكويتي الإخلاء.

وفي ختام مقالتنا حول قانون الكويت للايجارات في حالة وفاة المستأجر، لمزيد من الاستفسارات تواصل مع محامي عقارات لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أيضا: رفع دعوى قسمة عقار الكويت، وعقد الايجار في القانون الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية