تخطى إلى المحتوى

تفاصيل قانون مكافحة الفساد الكويت

قانون مكافحة الفساد الكويت

يعد الفساد والمحسوبيات من أكثر الأفعال خطورة على البلاد لما ينتج عنها من آثار سلبية وخطيرة على المجتمع وفي هذا المقال سنشرح عن قانون مكافحة الفساد الكويت من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية لذا تابع معنا.

يمكنك الحصول على استشارة قانونية من أفضل محامي في الكويت. انقر هنا لمراسلتنا عبر واتساب الآن لتقديم المساعدة القانونية المطلوبة.

قانون مكافحة الفساد الكويت

قانون مكافحة الفساد في الكويت هو قانون رقم 11 لسنة 2004، والذي يعهد بالحد من الفساد ومعاقبة المتورطين فيه.

يهدف هذا القانون إلى تعزيز شفافية العملية الحكومية ومكافحة الرشوة وسوء الإدارة المالية والفساد السياسي وغيرها من أشكال الفساد في القطاعين العام والخاص.

يوفر هذا القانون الإطار القانوني والآليات اللازمة لمحاربة الفساد وتحقيق العدالة. فهو يحدد الأفعال التي تشكل فساد وينص على العقوبات المناسبة لها.

حيث يتضمن هذا القانون إنشاء هيئة مكافحة الفساد في الكويت والتي تتولى مهمة التحقيق والمحاكمة في قضايا الفساد.

كما أن قانون مكافحة الفساد بالكويت يعد تطبيقاً حاسماً لضمان نزاهة وشفافية العمل الحكومي والقطاع الخاص وجزءًا من الجهود الكويتية لمكافحة الفساد وتعزيز الحكم الرشيد والتنمية المستدامة.

أصدرت الهيئة العامة لمكافحة الفساد “نزاهة” الكويتية اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة الفساد التي تتضمن 71 مادة حددت عمل الهيئة في تشجيع وتكريس دور المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في ميدان مواجهة أشكال الفساد.

وتعمل الهيئة وفق اللائحة على تشجيع تلك الجهات على تفعيل دورها في نشر الوعي حول مخاطر الفساد.

وفي عام 1964 صدر قانون ديوان المحاسبة رقم 60 القاضي بإحداث ديوان المحاسبة الكويتي. والذي يتولى مهمة مراقبة صرف النفقات ومراقبة إيرادات الدولة. وضمان صرف النفقات العامة بالوجه الصحيح.

بالإضافة إلى ذلك فإن قانون الجزاء الكويتي لم يتغاضى عن جرائم الفساد بكافة أشكالها حيث نظم عقوبات لهذه الجرائم تراوحت بين السجن والغرامة.

وذلك حسب كل جرم وخطورته كما أتاح القانون 1 لعام 1993 للنائب العام الحق في إلقاء الحجر على أموال الجاني المرتكب لهذه الجرائم.

يمكنك الحصول على استشارة قانونية حول قانون مكافحة الفساد الكويت من أفضل محامي في الكويت وهو بالتأكيد محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية

الأسئلة الشائعة

إن دور هيئة مكافحة الفساد في الكويت هو محاربة الفساد والفساد المالي وتعزيز النزاهة والشفافية في جميع القطاعات الحكومية والعامة بالبلاد تقوم الهيئة بمجموعة من الأعمال والمهام. التي تهدف إلى الحد من تلك الظاهرة وتشمل التحقيقات والملاحقات والوقاية والرقابة وتعزيز التوعية باختصار تعمل هيئة على ضمان نزاهة العمل الحكومي. والحد من الفساد والممارسات غير الأخلاقية في القطاعات العامة من أجل بناء مجتمع متقدم
يقصد بمكافحة الفساد في الكويت هو محاربة كافة الأفعال التي من شأنها الإضرار بالبلاد. وباقتصادها مثل الرشوة والمحسوبيات وسوء الإدارة المالية والفساد السياسي أيضاً مما يضمن تحقيق العدالة والتخلص من كافة أشكال الفساد

وفي الختام نأمل أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية حول تساؤلاتكم حول قانون مكافحة الفساد الكويت،

لمزيد من المعلومات وفي حال وجود أي استفسارات قانونية لا تترددوا في التواصل مع مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على أفضل الخدمات.

تعرف على جريمة الكسب غير المشروع بالكويت. واقرأ تفاصيل عن جريمة خيانة الأمانة، وما هي عقوبة خيانة الأمانة بالقانون الكويتي. وتواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية