تخطى إلى المحتوى

قضايا السرقة في الكويت

قضايا السرقة في الكويت

تتنوع جرائم السرقة في الكويت تبعاً لتنوع الأدوات التي ترتكب بها الجريمة والظروف الملابسة لها، وكيفية ارتكاب تلك الجريمة.

نوضح لكم في هذه المقالة قضايا السرقة في الكويت، والعقوبات المقررة بشأنها من قبل افضل محامي جزائي في الدولة.

هل تبحث عن استشارة قانونية احترافية بالكويت؟ ستجدها حتما لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للاتصال بالشركة، واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا السرقة.

قضايا السرقة في الكويت.

تتنوع قضايا السرقة في الكويت، ما بين السرقة البسيطة والسرقة المشددة أو الموصوفة.

  • قضايا السرقة البسيطة في الكويت

ونقصد بتلك القضايا كافة جرائم السرقة التي تقع بطريقة بسيطة، والتي يرتكبها شخص بمفرده دون استخدام السلاح أو دون الإكراه أو الترهيب.

ودون استغلال الظروف الطبيعية كالظلام في الليل أو حالة الضباب في النهار.

ودون أن يكون هناك أي فعل يتعلق بتسلق الجدران أو كسر الأبواب، ولا يكون المال محل السرقة كبيراً.

وبالتالي فإن أي سرقة ترتكب بشكل بسيط في الكويت، تكون عقوبتها الحبس بما لا يتجاوز السنتين مع الغرامة.

  • قضايا السرقة الموصوفة والمشددة في الكويت

ونقصد بتلك القضايا جرائم السرقة التي يرتكبها الجاني باستخدام وسائل متعددة. منها استعمال العنف أو التهديد أو الإكراه أو استعمال السلاح أو ارتكاب السرقة ليلاً أو ارتكابها من قبل أكثر من شخص، أو استعمال التسلق وتسور الجدران أو الخلع أو الكسر أو استعمال مفاتيح مقلدة.

اركان جريمة السرقة في القانون الكويتي

أركان جريمة السرقة تتمثل بركنين:

 الركن المادي

  • الفعل ويتمثل بارتكاب فعل الاختلاس أو السلب أو السرقة من خلال الاعتداء على مال الغير والحصول عليه.
  • النتيجة الجرمية وتتمثل بالاستيلاء على مال مملوك للغير وحيازته من قبل السارق.
  • الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة الجرمية وتتمثل بأن المال أصبح في يد السارق نتيجة الأفعال التي قام بها.

وأحد أهم دفوع جريمة السرقة فى دولة الكويت تتمثل بنفي الركن المادي عبر اثبات بأن المال وصل للمتهم بشكل لا يد له. كأن يتم وضع المال في منزله دون علمه، أو بأن يوهمه من وضع المال لديه، بأن ذلك على سبيل الأمانة.

 الركن المعنوي

  • النية الجرمية وتتمثل بعلم السارق بأن ما يقوم به من فعل يشكل جريمة يعاقب عليها القانون.
  • القصد الجنائي وهو أن يقوم بسرقة المال بشكل متعمد، وتنصرف إرادته لتحقيق النتيجة الجرمية بالاستيلاء على ذلك المال المملوك للغير.

وإن انتفاء القصد الجنائي في جريمة السرقة يؤدي لعدم وقوع الجريمة وبراءة المتهم.

الأسئلة الشائعة

تتمثل أركان جريمة السرقة في الكويت بالركنين المادي والمعنوي، ويتمثل الركن المادي بالأفعال التي يقوم بها الجاني للقيام بالسرقة. كالدخول إلى المساكن وخلع الأبواب. وأما الركن المعنوي فيتمثل في توافر النية الجرمية لدى الفاعل، ومعرفته بأن ما يقوم به جريمة يعاقب عليها القانون، ومع ذلك يمضي لتحقيق النتيجة الجرمية.
يتم إثبات جريمة السرقة في الكويت وفقاً لدلائل الإثبات الجنائي الواردة في قانون الإجراءات والمرافعات الجزائية الكويتي. ومنها التحقيق مع المتهم واستجوابه وإقراره، وأخذ البصمات والمعاينة والخبرة وشهادة الشهود، وضبط الجاني بالجرم المشهود أو بحالة التلبس وفق اجراءات القبض على المتهم بقضية سرقة الكويت.
إن المقصود بالوكالة الخاصة في قضايا السرقة بين الأصول في الكويت، هي توكيل المجني عليه لمحامي ضد الجاني إذا كان من أصول أو فروع المجني عليه. وذلك لتطبيق أحكام المادة 241 المتضمنة عدم إقامة الدعوى الجزائية أو إيقافها في أي مرحلة كانت. أو إيقاف تنفيذ الحكم النهائي على الجاني في أي وقت.
تعد السرقة جناية أو جنحة تبعاً للتوصيف الجرمي الذي يتعلق بالسرقة ونتيجة الظروف التي ترتكب بها، فإذا ما تم توصيف جريمة السرقة نتيجة ارتكابها ليلاً أو لاستعمال السلاح وبالتالي تستوجب العقاب بأكثر من ثلاث سنوات حبس فإنها تعد جناية. وأما إذا كانت سرقة بسيطة لا تتجاوز عقوبتها الحبس ثلاث سنوات فهي جنحة

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن قضايا السرقة في الكويت، وأركان تلك الجريمة والعقوبات المقررة بشأنها في قانون الجزاء الكويتي السرقة.

لديك قضية سرقة منظورة أمام المحاكم الكويتية أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بذلك، لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تعرف على عقوبة السرقة بالقانون الكويتي، وعقوبة جريمة إخفاء المسروقات بالقانون الكويتي. واطلع من يكون افضل محامي جنائي بالكويت لاستشارته في قضيتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية