تخطى إلى المحتوى

ماهي عقوبة الدهس الكويت

ماهي عقوبة الدهس الكويت

نظراً لكثرة الحوادث المرورية في الكويت سواءً كانت متعمدة أو بالخطأ، فإن الكثير يتساءل: ماهي عقوبة الدهس الكويت؟

في هذه المقالة سيوضح لكم أفضل محامي قضايا مرور بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، عقوبة الدهس في الكويت، والنظرة القانونية لحادث الدهس في الكويت. اضغط هنا للاتصال بمحامي خبير لدى الشركة.

واحصل على الخدمات القانونية المتعلقة بالحوادث المرورية في الكويت.

ماهي عقوبة الدهس الكويت؟

إذا ما أردنا الإجابة الدقيقة عن السؤال: ماهي عقوبة الدهس في الكويت فعلاً، نجد بأن تلك العقوبة يتشاطرها قانونان في الكويت. هما قانون الجزاء الكويتي وقانون المرور الكويتي.

وبالتالي فإن حكم دهس شخص بالسيارة في الكويت ترتبط ارتباطاً وثيقاً بنية الفاعل أثناء قيامه بالدهس. وذلك وفق الحالات التالية:

  • الدهس المتعمد، ويحدث إذا ما قام سائق بدهس شخص ينوي قتله، وبمجرد رؤيته لذلك الشخص في الشارع.
    يستغل الفرصة ويدهسه بالسيارة، فتكون الجريمة هنا جريمة قتل عمد، وتكون الوسيلة المرتكبة بها الجريمة هي السيارة.
    وتصل عقوبة الدهس العمد إلى الإعدام أو الحبس المؤبد، مع جواز فرض غرامة بما لا يتجاوز 1125 ديناراً.
  • الدهس الغير المتعمد، ويحدث إذا ما قام السائق بصدم سيارة شخص بينهما عداوة شديدة على سبيل الإضرار به دون قصد قتله. إلا أن ذلك يؤدي إلى حادث مروري ويتسبب بموت ذلك الشخص. وهنا يتم معاقبة السائق بالحبس مدة لا تتجاوز عشر سنين والغرامة بما لا يتجاوز 750 ديناراً.
  • الدهس الخطأ، ويحدث إذا ما ارتكب الساق الحادث بسبب رعونته أو تفريطه أو إهماله أو عدم انتباهه أو عدم مراعاته اللوائح المرورية. وتكون العقوبة المقررة بشأنه الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، والغرامة بما لا يتجاوز 225 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • يتم تشديد عقوبة الدهس إذا ما هرب السائق بعد دهسه للمجني عليه. ففي حالة الدهس الخطأ إذا هرب السائق فإن عقوبة الدهس والهرب ستشدد لتصبح أكثر من ثلاث سنوات حبس.
  • يعفى السائق من العقاب، إذا ما تبين بأن الدهس كان ناتجاً عن خطأ المجني عليه بالكامل. كمن يعبر الشارع العام دون التقيد بممرات المشاة، مما يؤدي لدهسه من قبل إحدى السيارات.
  • يعفى السائق في حالة الهرب، إذا ما ارتكب حادث مروري واتضح للقضاء بأن هروبه كان بسبب خشيته على حياته. كأن يتهجم عليه ذوي المصاب لضربه أو قتله.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة الدهس بالكويت إذا كان غير متعمد من قبل السائق، تتضمن تجريم السائق بجريمة القتل الخطأ. وتكون عقوبته الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات والغرامة بما لا يجاوز 225 ديناراً. أو بإحدى هاتين العقوبتين وذلك وفقاً لما يتضح للقاضي من رعونة السائق أو تفريطه أو إهماله أو عدم انتباهه أو عدم مراعاته للوائح.
عقوبة الدهس مستقلة تماماً عن عقوبة الهرب من قبل السائق في الكويت. حيث وضح قانون المرور الكويتي بالمادة 29 منه على أنه يتوجب على كل قائد مركبة يقع منه حادث ينشأ عنه إصابات للأشخاص، أن يقف ويترك السيارة في مكان الحادث ويبلّغ الشرطة والإسعاف بالحادث. وبالتالي إذا ما أدى دهس الشخص والهرب إلى وفاته فإن العقوبة ستكون مشددة بشأن ذلك السائق.

وفي نهاية مقالتنا المتضمنة الجواب عن السؤال: ماهي عقوبة الدهس الكويت. نرجو أن نكون وفقنا في بيان تلك العقوبة، وحكم من دهس شخص ومات.

مع التأكيد على كل من لديه جريمة تتعلق بجرائم الدهس في الكويت وخاصة المتعمد. أن يستعين بأفضل الخبرات القانونية للمحامين المختصين بذلك لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تعرف على افضل محامي جنائي بالكويت لحل قضيتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية