تخطى إلى المحتوى

مخالفة حكم سابق التمييز كويت

مخالفة حكم سابق التمييز كويت

مخالفة حكم سابق التمييز كويت هو محور بحثنا الذي سيأخذنا لمناقشة أحد شروط قبول الطعن بمحكمة التمييز وفق ما نص عليه القانون الكويتي.

فهل يمكن الطعن بالتمييز في الأحكام الانتهائية بحال تم الفصل بنزاع خلافًا لحكم سبق أن صدر بين ذات الخصوم وحاز قوة الأمر المقضي؟، تابع معنا ضمن سطورنا التالية لتعرف الإجابة.

إذا كنت تبحث عن محامي في الكويت شاطر، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا، أو عبر أيقونة الواتساب.

مخالفة حكم سابق التمييز كويت.

نصت الفقرة الأخيرة من المادة 152 من قانون الإجراءات المدنية والتجارية

بداية يُعرف الطعن أمام محكمة التمييز في الكويت بأنه طريق غير عادي يطعن به بالأحكام النهائية بسبب مخالفة الحكم المطعون فيه للقانون.

أو بحال وقع بطلان بالحكم أو بطلان بالإجراءات أثر بالحكم الصادر.

كما يمكن للخصوم ان يطعنوا بالتمييز بأي حكم انتهائي مهما كانت المحكمة التي أصدرته، بحال فصل بنزاع خلافًا لحكم آخر سبق وصدر بين نفس الخصوم وبذات الموضوع وحاز قوة الأمر المقضي.

وقد قضت محكمة التمييز أنه وبحسب ما نصت عليه الفقرة الأخيرة من المادة 152 من قانون المرافعات المدنية والتجارية:

يمكن للخصوم الطعن بالتمييز بأي حكم نهائي أيًا كانت المحكمة التي أصدرته، في حال فصل بنزاع خلافًا لحكم آخر سبق وصدر بين الخصوم أنفسهم وحاز قوة الأمر المقضى.

يدل ذلك على أنه يتعين بأن يكون الحكم الثاني نهائيًا وفاصلًا بالنزاع خلاف الحكم الأول أو مقتضاه كي يُسمح بالحصول على حكم محكمة التمييز.

وكذلك قضت محكمة التمييز” أن ما تجيزه المادة (152) من قانون المرافعات المدنية والتجارية برقم /38/ لعام /1980/ من الطعن بالتمييز بأي حكم انتهائي مهما كانت المحكمة التي أصدرته مشروطًا بأن تكون المسألة واحدة بالدعوتين.

ولتتوافر للمسألة هذه الوحدة لابد وأن تكون محل نقاش بين الطرفين بالدعوى الأولى واستقرت حقيقتها بينهما في الحكم الأول، وتكون هي بذاتها الأساس بما يدعيه أحد الطرفين بالآخر بالدعوى الثانية)

الأسئلة الشائعة

من أبرز الأسئلة التي تتعلق بمقالنا:

لا يوجد حكم بعد التمييز حيث أن حكم التمييز قاطع ونهائي ويلزم كافة أطراف الخصومة به.
نعم إن الطعن بالتمييز يغير الحكم.
إن ميعاد الطعن بالتمييز هو /60/ يومًا من تاريخ النطق بالحكم بحال كان الحكم المطعون فيه مبنيًا على مخالفة القانون أو خطأ بتطبيقه أو تأويله، أو إن وقع بطلان في الحكم أو بطلانًا بالإجراءات أثر بالحكم.

بهذا ننهي مقالنا مخالفة حكم سابق التمييز في الكويت والذي قدمنا من خلاله أبرز المعلومات حول مخالفة قرارات محكمة التمييز. ومدة التمييز في الكويت وإن كان هناك حكم بعد التمييز أم لا.

مع التذكير بإمكانية حصولك على الخدمة القانونية الأكثر جودة ومهنية في الكويت من المحامي المتخصص في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: التمييز في القانون الكويتي، وتمييز الجنح في القانون الكويتي، كذلك الطعن بالتمييز في القانون الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية