تخطى إلى المحتوى

مدة سجن حكم أدى إلى أذى بليغ الكويت

مدة سجن حكم أدى إلى أذى بليغ الكويت

تعتبر جرائم إيذاء الغير من أكثر الجرائم التي تعرض صحة الآخرين وسلامتهم الجسدية للخطر. لذا فقد جرّم القانون الجزائي PDF في الكويت هذا الفعل.

فما هي مدة سجن حكم أدى إلى أذى بليغ الكويت؟ سنتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال سطور مقالنا لليوم من مكتب انعقاد للمحاماة.

وذلك بالاستناد إلى ما نصت عليه مواد القانون الجنائي الكويتي والدستور الكويتي، تابع معنا.

إن كنت تبحث عن محامي شاطر في الكويت لاستشارته في أي قضية جنائية تواجهك، فقط انقر هنا لمراسلة شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية عبر واتساب الآن.

مدة سجن حكم أدى إلى أذى بليغ الكويت.

جرم المشرع الكويتي الأفعال التي تسبب الأذى للغير، كالضرب أو الاعتداء على الآخرين بأدوات حادة وغيرها.

حيث صنفها من جرائم الاعتداء على النفس، وفرض بحق مرتكبي هذه الأفعال العقوبات المناسبة للقصاص منهم وردعهم عن هذه الأفعال.

وقد تدرجت عقوبة هذه الأفعال في قانون الجزاء الكويتي كما يلي:

  • جاء في المادة 160 من القانون 16 لعام 1960، أن عقوبة كل من ضرب شخصًا أو ألحق الأذى بجسده، هي الحبس لما لا يزيد عن عامين والغرامة حتى 150 دينار.
  • كما نصت المادة 161 من القانون ذاته على عقوبة الحبس حتى 10 سنوات. والغرامة المالي بما لا يزيد عن 750 دينار. لكل من قام بإحداث الأذى البليغ بغيره. عن طريق رميه بالقذائف أو ضربه بالسكين أو القذف بسائل كاوي أو إعطائه مواد مخدرة.
  • بينما نصت المادة 162/1 على حبس كل من تسبب لغيره بعاهة دائمة لمدة لا تزيد عن 10 سنوات. مع غرامة لا تجاوز 750 دينار.
  • والمادة 162/2 على أن كل من تسبب لغيره بالعجز عن استعمال عضو من جسده أو أكثر لما يزيد عن شهر. يُحبس لما لا يتجاوز 5 سنوات مع غرامة لا تزيد عن 375 دينار.

مع العلم بأن هذه الجرائم لا تأتي بين الجرائم التي يمكن فيها للمجني عليه الصلح أو العفو، فلا يمكن أن تسقط عنه العقوبة.

ويمكن للقاضي أن يعاقبه بكلتا العقوبتين (الحبس والغرامة المالية) أو بإحداهما فقط، حسب ما يراه مناسبًا.

يمكنك الحصول على تفاصيل إضافية عن عقوبة من يقوم بأذى بليغ لغيره، من خلال التواصل معنا في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

فنحن موجودون لخدمة عملائنا ومساعدتهم في تحصيل حقوقهم كاملةً وفق ما نص عليه القانون الكويتي العادل.

الأسئلة الشائعة

نصت المادة 161 من القانون 16 لعام 1960م على حبس كل من تسبب لغيره بأذى بليغ لمدة لا تجاوز 10 سنوات. والغرامة المالية حتى 750 دينار أو بإحدى العقوبتين فقط.
نص قانون الإجراءات الجزائية الكويتي في المادة 61 منه، على أن مدة السجن المؤبد في الكويت هي طيلة حياة السجين. وتكون هذه المدة مرتبطة بوظيفة دائمًا.

إلى هنا نصل لختام مقالنا عن مدة سجن حكم أدى إلى أذى بليغ الكويت. والذي تعرفنا فيه على العقوبات المفروضة بحق مرتكبي هذه الجنايات وفق قانون الجزاء في الكويت.

نأمل أنكم وجدتم في سطور مقالنا لليوم كل الفائدة والمتعة. ونحن جاهزون للرد على أي استفسار تتركه في قسم التعليقات أسفل المقال في أقرب وقت.

اقرأ عن عقوبة السجن المؤبد كم سنة بالكويت. تعرف أيضا على عقوبة حبس الحرية القانون الكويتي. وتواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت لاستشارته بقضيتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية