تخطى إلى المحتوى

مذكرة دفاع في قضية تحليل مخدرات الكويت

مذكرة دفاع في قضية تحليل مخدرات الكويت

يساعد تقديم مذكرة دفاع في قضية تحليل مخدرات الكويت في تعزيز موقف المتهم أمام القاضي، وتخفيف الحكم الصادر بحقه خاصةً إذا كان الحكم مجحف وغير عادل.

وفي هذا المقال سنوضح كل ما يتعلق قضايا المخدرات، ومذكرة الدفاع التي من شأنها تغيير حكم المحكمة.

كما أن الاستعانة بمكتب محاماة خبير في الكويت كمكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية في الاستفادة من أحكام النقض في قضايا تحليل المخدرات، والثغرات القانونية لتغيير مسار القضية. انقر هنا للتواصل مع المكتب.

مذكرة دفاع في قضية تحليل مخدرات الكويت.

تولي الكويت اهتمام كبير بقضايا المخدرات، وذلك لما يترتب عليها من آثار سلبية على الفرد والمجتمع. وتقوم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بدور كبير في نشر الوعي.

وقد رفع القانون الكويتي رتبة جرائم المخدرات إلى مرتبة الجناية، ونزلت بمرتكبيها أقصى العقوبات.

فقد وصل بعضها إلى الإعدام أو الحبس المؤبد ناهيك عن الغرامات المرتفعة. وذلك بحسب مواد القانون 74 لعام 1983 والقانون 13 وتعديلاته لعام 1995 والقانون 48 لعام 1987.

أما ما يتعلق بموضوعنا وهو حيازة أو شراء أو جلب أو صناعة أي مواد مخدرة بهدف التعاطي فتكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 10 سنوات. ويترتب أيضًا على المتعاطي غرامة لا تقل عن 5000 دينار كويتي ولا تتجاوز 10000 دينار كويتي.

ولأن العقوبة التي تقع على المتهم قد تكون مجحفة أو غير عادلة فقد أتاح القانون الكويتي للمتهم حق الدفاع عن نفسه.

وتخفيف الحكم الصادر من خلال تقديم مذكرة دفاع في قضية اتجار مخدرات أو حيازتها بغرض التعاطي. ومن المهم صياغة المذكرة بأسلوب صحيح مبني على أسس قانونية على أن تشتمل العناصر التالية:

  • نص الدعوى ويقدم إلى المحكمة الجزائية فهي المختصة بقضايا المخدرات.
  • اسم المتهم ورقم الدعوى.
  • وضع عنوان في الترويسة (مذكرة دفاع عن المتهم / رقم الدعوى).
  • الاتهام الموجه إلى المتهم من قبل المدعي العام.
  • الملفات التي جمعها المدعي العام أثناء التحقيق وأقوال المتهم في محضر الضبط ومحضر التحري.
  • الحكم المراد الحصول عليه مرفق وفقًا للأدلة.
  • الدفوع الخاصة بقضايا المخدرات والتي من شأنها تخفيف الحكم وتقديمها إلى النيابة العامة.

ويساعد الاستعانة بمحامي متخصص وخبير في الاستفادة من الثغرات القانونية في قضايا المخدرات لدعم الدفوع المقدمة للقاضي بهدف تخفيف الحكم الصادر، ومنها قد تستجيب المحكمة لطلب المتهم

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سنجيب عن جميع الأسئلة المطروحة حول مقالنا:

يتم إثبات تعاطي شخص ما بإجراء الفحوصات الجسدية اللازمة، وكافة تحاليل المخدرات بعد تلقيها للشكوى. وذلك للتأكد من الشكوى وفي حال صحتها يقوم المركز بتبليغ النيابة العامة. ويرسل المتعاطي إلى أحد المستشفيات أو المصحات لتلقي العلاج خلال مدة لا تتجاوز 21 يوم قابلة للتجديد. وإذا سلم المتعاطي نفسه أو كان المشتكي أحد أقارب المتعاطي من الدرجة الثانية تسقط عنه العقوبة الجنائية.
يختلف حكم من يتعاطى المخدرات عمن يتاجر بها. كما يختلف الحكم لمن يتعاطى أول مرة عمن يكرر الأمر. ولكن في الحالة العامة تكون عقوبة من يجلب أو يحوز أو يشتري أو يصنع مواد أو مستحضرات مخدرة بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي الحبس لمدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 10 سنوات. وغرامة مالية لا تقل عن 5000 دينار ولا تزيد عن 10000 دينار.

في الختام نتمنى أنك قد استفدت مما قدمناه لك حول مذكرة دفاع في قضية تحليل مخدرات الكويت ومذكرة دفاع جنحة حيازة المخدرات بغرض البيع أو التعاطي. ولتعلم أن توكيل محامي ذو خبرة سيغير من مسار القضية والحكم الصادر.

تعرف من يكون افضل محامي مخدرات بالكويت، واقرأ أكثر عن قانون المخدرات الكويتي، بما يخص عقوبة تعاطي المخدرات وأحكام البراءة في قضايا المخدرات في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية