تخطى إلى المحتوى

نفقة الأولاد في القانون الكويتي

نفقة الاولاد في القانون الكويتي

نفقة الأولاد في القانون الكويتي هي من الحقوق التي كفلها وضمنها قانون الأحوال الشخصية الكويتي للأبناء على آبائهم. حرصاً من المشرع الكويتي على صون حقوق الطفل وتطبيق الشريعة الإسلامية، لذا سوف نتعرف ونشرح الجوانب المتعلقة بقضية نفقة الأولاد بالقانون الكويتي.

اطلب الاستشارة الفورية من محامي نفقة في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

نفقة الأولاد في القانون الكويتي

نفقة الأولاد في القانون الكويتي.

فرض قانون الأحوال الشخصية الكويتي نفقة الأولاد كواجب على الأب أثناء الحياة الزوجية وحتى بعد الطلاق. وإذا كان الأب في عسرة أو غائباً والأم موسرة تنفق على أبنائه ويكون دينا لها على الوالد، وفي حال كان الأب والأم معسرين ينفق أحد الأصول الموسر ويكون ذلك ديناً له عند الأب.

وضمن القانون حق الأولاد بالنفقة عليهم من قبل الأب، حيث منح الحق للأم باللجوء إلى القضاء في حال امتناع الزوج عن الإنفاق على أولاده. وتحسب المدة والمبالغ التي امتنع خلالها عن أداء النفقة ديناً عليه واجب الإيفاء.

وتتضمن نفقة الأطفال في القانون الكويتي كل احتياجات الأبناء، ومنها:

    • مصاريف السكن في حال الطلاق حتى لو كانت الحاضنة تملك مسكناً.
    • مصاريف المأكل والمشرب واللباس.
    • مصاريف التعليم.
    • مصاريف الطبابة والصحة وكامل احتياجاتهم المنوعة.
    • نفقة الحضانة للأم سواءً كانت مطلقة أو حتى ضمن بيت الزوجية.

وتنتهي نفقة الأب على أبنائه عند بلوغ الذكر الـ (18) من عمره وهو سن البلوغ القانوني، لقدرته على العمل وحصوله على دخل يكفيه، والأنثى عند زواجها. أما الابن العاجز أو المعاق فلا تسقط نفقته مدى الحياة، لعجزه عن العمل وإعالة نفسة.

الأسئلة الشائعة.

تنتهي نفقة الصبي عند بلوغه سن الرشد وهو الثامنة عشرة من عمره بشرط إيجاد عمل يعيله، أما في حال الدراسة تجب له نفقة أبيه حتى الخامسة والعشرين من عمره وبعدها تسقط النفقة. أما البنت فتنتهي نفقتها بالزواج وفي حال عدم زواجها يستمر الأب بالإنفاق عليها ولو كبرت.
نفقة الطفل الرضيع في الكويت واجب على أبيه في حال الزواج وبعد الطلاق، وتشمل كافة مستلزمات الطفل من مأكل ومشرب ولباس وطبابة وحليب، وفي حال الطلاق تدفع النفقة للحاضنة وتكاليف الإرضاع.
لم يحدد قانون النفقة الجديد في الكويت قيمة معينة لنفقة الطفل بعد الطلاق. وترك الأمر لتقدير القاضي ليحكم بالقضية وفقاً لعدة معايير، مثل الحالة المادية للوالد المنفق ودخله الشهري وتكاليف الحياة اليومية ومتطلبات العيش وعدد الأطفال المتواجدين في عهدة المطلقة وأعمارهم واحتياجاتهم المتغيرة.

وفي نهاية مقالنا حول نفقة الأولاد في القانون الكويتي، تم استعراض الآلية المعتمدة في تقدير قيمة نفقة الأطفال وتكاليفهم واحتياجاتهم، مع بيان حالات سقوط نفقة الأولاد، ونفقة الطفل بعد الطلاق في الكويت.

إذا أرهقك البحث عن أنسب محامي نفقة ناجح ومتمرس في الكويت، خيارك الوحيد والأمثل هو محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد حتاج إلى أفضل محامي احوال شخصية في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية