تخطى إلى المحتوى

نفقة الطلاق في الكويت

نفقة الطلاق في الكويت

نفقة الطلاق في الكويت هي من الحقوق التي كفلها القانون الكويتي للمرأة بعد الطلاق، لتقليل الآثار السلبية التي تحدث لها نتيجة الطلاق. ولكن قد يضيع حقوق الكثير من المطلقات نتيجة جهلهم بالقانون وحقوقهن التي سوف نحرص في هذا المقال على تعريفهم بها.

لأدق استشارة قانونية من محامي نفقة في الكويت، اتصل مع مكتب انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

تقسم النفقة بعد الطلاق إلى قسمين

نفقة الطلاق في الكويت.

النفقة جزء من الحقوق التي أقرها قانون الأحوال الشخصية الكويتي والدين الإسلامي حفاظاً على كرامتها وتخفيف أعباء الطلاق عليها. وتقسم النفقة بعد الطلاق إلى قسمين:

  • نفقة العدة:

هي النفقة الواجبة على الرجل اتجاه طليقته من سكن وطعام ولباس طيلة فترة العدة والمقدرة قانونياً وشرعاً بثلاثة أشهر.

ولم يعين القانون قيمة محددة لهذه النفقة، وإنما ترك الأمر مرهوناً لتقدير وحكمة القاضي المشرف على التفريق تبعاً لأحوال الطليق المادية من عسر ويسر، والأسعار والتفاوتات الاقتصادية في السوق. وتصرف منذ حصول الطلاق القانوني حتى انتهاء العدة وبعدها تبدأ نفقة المتعة.

  • نفقة المتعة:

هي النفقة التي أقرها القانون وفق المادة 165 من قانون الأحوال الشخصية والشرع للمرأة المطلقة بعد انتهاء العدة مباشرة. نظير متعتها كتعويض عن أضرار الطلاق خاصة إذا كان سببه الرجل.

وتصرف لمدة سنة على شكل أقساط شهرية أو حسب اتفاق الطرفين، وحسب الوضع المادي للرجل من ضيق وبحبوحة، باستثناء الحالات التالية:

    1. التطليق لعدم الإنفاق نتيجة فقر الزوج.
    2. التفريق للضرر إذا كان الضرر بسبب الزوجة.
    3. فسخ عقد الزواج بطلب من الزوجة.
    4. وفاة أحد الزوجين.

كما يحق للزوجة قانونياً نفقة حضانة لرعايتها بأطفال زوجها بعد الطلاق، ونفقة رضاعة عند وجود رضيع.

النفقه بعد الطلاق وزواج الام في الكويت.

نفقة الطلاق في الكويت واجب قانوني مفروض على طليقها ولو كانت موسرة، والامتناع عن أداءه يعرضه للمساءلة القانونية ويصبح دين عليه واجب الأداء طيلة فترة الامتناع. ويسقط حق الزوجة في النفقة بعد الطلاق في الكويت وفقاً لقانون النفقة الجديد، للأسباب التالية:

    • زواج الأم برجل آخر والعيش في بيته والدخول بها، بحيث تصبح نفقتها على زوجها الجديد.
    • تجاوز سن الرضاعة بالنسبة لنفقة الرضاعة.
    • انتهاء فترة الحضانة أو سقوط الحق، من أجل نفقة الحضانة.
    • صدور حكم قضائي يسقط حق المطلقة بالنفقة.
    • تنازل المرأة عن هذه الحقوق طوعاً واختياراً.
    • تغيير دينها عن دين زوجها.

الأسئلة الشائعة.

لا يوجد قيمة موحدة لنفقة الطلاق للزوجة وتختلف من زوج لآخر، حسب الوضع المادي للزوج ودخله الشهري وبما يوافق الأسعار وتقلباتها بما يراه القاضي مناسباً. على أن لا تقل عن الحد الأدنى لكفاية المرأة، وغالباً يقتطع نسبة 25% من راتب الزوج.
نفقة الأطفال بعد الطلاق للزوجة المشرفة على رعايتهم وحضانتهم، هي حق على طليقها كفله القانون. وتشتمل على كافة تكاليف الحياة من سكن وطعام ولباس وصحة ودراسة، وتقدير قيمتها عائدٌ إلى تقدير القاضي حسب الوضع المادي للزوج والأسعار.
إذا طلبت الطلاق لضرر مثبت قانونياً واقع عليها من الزوج سواءً كان جسدياً أو نفسياً أو عدم الإنفاق عليها أو على أولاده، يحق لها الطلاق والنفقة كاملة. أما إذا طلبت الطلاق دون سبب قانوني أو خلع أو تنازلت عن حقها في النفقة أو نشوزها أو تغيير دينها فلا نفقة متعة لها وتقتصر على نفقة العدة.
الناشز من بيت الزوجية دون سبب قانوني ودون موافقة الزوج لا نفقة لها بطلاق أو دون طلاق. ونشوزها يعتبر تنازلاً ضمنياً منها عن حقها بالنفقة الواجبة لها على الزوج، ولا يثبت نشوز الزوجة إلا برفضها عن تنفيذ الحكم النهائي للطاعة.

وفي ختام مقالاتنا نفقة الطلاق في الكويت، نكون قدمنا لكم تفاصيلها وأسباب سقوطها. مع التأكيد على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن حقوق الزوجة بعد الطلاق، وقانون الطلاق في الكويت، أيضا اجراءات الطلاق. قد تبحث عن افضل محامي في الكويت للطلاق.

اطلب استشارة قانونية