تخطى إلى المحتوى

تفاصيل قضية هتك عرض في القانون الكويتي

هتك عرض في القانون الكويتي

تعتبر جريمة هتك عرض في القانون الكويتي من الجرائم الواقعة على العرض والسمعة. والتي يعاقب عليها المشرع الكويتي بعقوبات مشددة تصل للحبس المؤبد.

وللمزيد من المعلومات حول جريمة هتك العرض في القانون الكويتي. اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي جزائي بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. وستجد لديه أفضل الخدمات القانونية المتعلقة بقانون الجزاء الكويتي هتك العرض.

هتك عرض في القانون الكويتي

جاء النص على عقوبة هتك عرض في القانون الكويتي ضمن أحكام المواد 191 و192 من قانون الجزاء الكويتي، وذلك على النحو التالي:

  • عقوبة جريمة هتك عرض إنسان بالإكراه أو بالتهديد أو بالحيلة تتمثل بالحبس مدة لا تتجاوز 15 سنة.
  • عقوبة جريمة هتك العرض بالرضا في القانون الكويتي بغير إكراه أو تهديد أو حيلة تتمثل بالحبس مدة لا يتجاوز عشر سنوات.
  • تشدد عقوبة هتك عرض إنسان بالإكراه أو بالتهديد أو بالحيلة، إذا كان الجاني من أصول المجني عليه. أو من المتولين تربيته أو رعايته، أو كان خادمًا عنده لتصل إلى الحبس المؤبد.
  • تشدد عقوبة هتك عرض إنسان بغير إكراه أو تهديد أو حيلة، إذا كان الجاني من أصول المجني عليه. أو ممن يتولى تربيته ورعايته. أو له سلطة عليه، أو خادما عنده لتصل إلى الحبس مدة لا تتجاوز 15 سنة.
  • تشدد العقوبة إلى الحبس المؤبد إذا كان المجني عليه معدوم الإرادة نتيجة صغر سنه أو جنونه أو لكونه معتوهًا. أو غير مدرك لطبيعة الفعل أو معتقدًا شرعيته سواء ارتكب الفعل بالإكراه أو بغير الإكراه.

أركان جريمة هتك العرض

تتمثل أركان جريمة هتك العرض بالركنين المادي والمعنوي وذلك على النحو التالي:

  • الركن المادي

ويتألف من الفعل والنتيجة الجرمية والعلاقة السببية بينهما:

    • الفعل، ويتمثل بقيام الجاني بكافة الأفعال التي تؤدي إلى هتك عرض المجني عليه، سواء بالإكراه أو بغير الإكراه. والمتمثلة بالقيام بالتصرفات الخادشة للحياء مثل كشف العورة أو الملامسة في المواطن التي يسترها الإنسان من جسمه.
    • النتيجة الجرمية، وتتمثل في قيام الجاني بملامسة جسد المجني عليه والتعدي على حرمة جسده جنسيا دون مواقعة.
    • الرابطة السببية، وتقوم بين الفعل والنتيجة الجرمية بحيث يكون هتك عرض المجني عليه ناتجًا بشكل مباشر عن أفعال الجاني.
  • الركن المعنوي

يتألف من النية الجرمية والقصد الجنائي:

    • النية الجرمية، وتتمثل في علم الجاني بأن ما يقوم به من أفعال تشكل جريمة يعاقب عليها القانون الكويتي ومع ذلك يقوم بارتكابها.
    • القصد الجنائي، ويتوافر عند الجاني حين تنصرف إرادته لإحداث النتيجة الجرمية المتعلقة بهتك عرض المجني عليه.

الأسئلة الشائعة

تمثل تهمة هتك العرض في الكويت باتهام الجاني بأنه قام بالتعدي على جسد المجني عليه بالملامسة أو الالتصاق أو بكشف عورته دون أن يتعدى ذلك الفعل إلى المواقعة الجنسية سواء بالإكراه أو بغير الإكراه.
إذا كانت جريمة هتك العرض واقعة بالتهديد والإكراه فلا يجوز الصلح فيها لأنها تتعلق بالحق العام. وإما إذا كانت جريمة هتك العرض وقعت بغير تهديد أو إكراه فيمكن الصلح بشأنها. ما تظهر أسباب البراءة في هتك العرض، وعندها يمكن تقديم مذكرة دفاع في جناية هتك عرض للحصول على حكم براءة في هتك عرض.
يتم إثبات هتك العرض في القانون الكويتي بكافة وسائل الإثبات المتاحة في قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية الكويتي. بما في ذلك استجواب المتهم واعترافه بالجريمة، أو من خلال الأدلة الجنائية المتعلقة بالبصمات، أو بالدلائل الرقمية كالصور، أو الخبرة الطبية.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عقوبة هتك عرض في القانون الكويتي، والتي وضحنا من خلالها أركان تلك الجريمة والعقوبات المقررة بشأنها. وكيفية إثبات هتك العرض.

مع نصيحتنا لكل من لديه قضية هتك عرض أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالقضايا الجزائية وفق أحكام القانون الكويتي الزواج قانون هتك العرض لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

لكافة التفاصيل تواصل مع أفضل محامي جنائي بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية