تخطى إلى المحتوى

وقف تنفيذ الحكم الجنائى الكويت

وقف تنفيذ الحكم الجنائى الكويت

عند قيام أي شخص باقتراف جريمة يعاقب عليها القانون، فإنه بالضرورة سيواجه حكم سيصدر بحقه للاقتصاص منه، ولكن هناك حالات يجري فيها وقف تنفيذ الحكم الجنائى الكويت وذلك لوجود داعي لذلك.

لذلك في مقال اليوم سنوضح هذه المسألة بكل تفاصيلها، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي في الكويت مختص بالقضايا الجنائية، بالتأكيد ستجده في شركة انعقاد للمحاماة، انقر هنا للتواصل معه

وقف تنفيذ الحكم الجنائى الكويت.

معنى وقف تنفيذ الحكم الجنائي يتمثل في تقديم طلب للمحكمة التي أصدرت الحكم محل التنفيذ لتوقف تنفيذ هذا الحكم بحال وجود سبب يستدعي ذلك الوقف.

حيث لابد من تقديم طلب وقف التنفيذ قبل تمام تنفيذ الحكم الجنائي من قبل إدارة التنفيذ الجنائي، كما لابد أن يقترن طلب الوقف بالطلب الموضوعي.

إذ يسعى الشخص الذي صدر بحقه حكم أن يوقف تنفيذ هذا الحكم بشكل مؤقت لأسباب يستند لها.

إضافةً لذلك، فإن وقف تنفيذ الأحكام الكويت يتم إما موقتاً أو دائماً، حيث يجري وقف التنفيذ بالحالة الدائم وذلك بأمر من القاضي ولا يتم التراجع عنه إلا بحال قيام المحكوم عليه بمخالفة شروط وقف تنفيذ الأحكام ولم يلتزم بالقوانين واللوائح.

أما بما يخص الشروط المطلوبة لوقف تنفيذ الحكم فهي شروط تتسم بالعمومية والمرونة، منها ما هو متعلق بالجريمة كأن تكون من الجرائم التي يسمح القانون بوقف التنفيذ فيها وذلك في المادة 82 من قانون الجزاء الكويتي ما لم يوجد نص بالقانون يقضي بخلاف ذلك.

ويصدر الحكم بوقف التنفيذ لثلاث سنوات تبدأ من تاريخ الحكم النهائي، فإذا انتهت هذه المدة من دون صدور حكم بإلغاء وقف التنفيذ، يتم اعتبار الحكم الصادر بالعقوبة للمحكوم عليه كأنه لم يكن.

ويمكن إلغاء وقف التنفيذ في حال صدر بمواجهة المحكوم عليه خلال فترة الوقف حكم بالحبس لجريمة تم ارتكابها ضمن المدة أو قبلها ولم تكن المحكمة على علم بها عند الحكم بوقف التنفيذ.

ولابد من الإشارة إلى أن منح المحكوم عليه حكم يتضمن وقف تنفيذ العقوبة المفروضة عليه وقيامه فيما بعد بمخالفة الشروط القانونية والأحكام يستتبع إلغاء وقف التنفيذ وإعادة فرض العقوبة.

حالات وقف تنفيذ العقوبة الجنائية

تختص نيابة التنفيذ الجنائي بتنفيذ الأحكام الجنائية الصادرة من المحاكم الجزائية، كما يجري وقف التنفيذ للعقوبات الجنائية في حالات حددها القانون وهي:

  • منها ما يتعلق بشخص المتهم كأن يتبين من أسلوب وطريقة حياته وسلوكه ما يسمح للقاضي أن يظن أنه أهلاً للحصول على منحة وقف تنفيذ الحكم وضمان عدم العودة لارتكاب أفعال تشكل مخالفة للقوانين واللوائح.
  • منها ما هو متعلق بالجريمة كأن تكون من الجرائم التي يسمح القانون بوقف التنفيذ فيها.
  • هناك ما هو متعلق بالعقوبة المحكوم بها حيث يتوجب أن تكون العقوبة التي يجري إيقاف تنفيذها الحبس مدة لا تجاوز سنتين أو بالغرامة.

الأسئلة الشائعة

يستلزم حضور المتهم بكافة مراحل دعوى الجنايات ولابد أن يحضر كافة الإجراءات.
يجوز وقف التنفيذ في الجرائم التي لا تتجاوز عقوبتها السنتين أو بالغرامة فقط.
إما أن القاضي رأى أن المحكوم عليه أهلاً لوقف تنفيذ الحكم أو في حال كان العقوبة لا تتجاوز السنتين أو بالغرامة فيمكن وقف تنفيذها كما يجب أن تكون من الجرائم التي يسمح القانون بوقف تنفيذها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول وقف تنفيذ الحكم الجنائى الكويت، حيث أوردنا ذكر حالات وقف تنفيذ العقوبة وأجبنا عن أسئلتكم الشائعة.

لمزيد من الاستفسارات حول وقف التنفيذ، لا تتردد بالحصول عليها من محامي كويتي شاطر لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، التواصل عبر الواتساب 96566557772+.

احصل على معلومات عن: الحكم القطعي في القانون الكويتي، والاستئناف في القانون الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية