تخطى إلى المحتوى

وقف تنفيذ حكم اول درجة الكويت

وقف تنفيذ حكم اول درجة الكويت

إن مرحلة تنفيذ الأحكام هي أحد أهم مراحل سير الدعوى، ولكن بعد صدور الحكم يمكن أن يجري وقف تنفيذ حكم اول درجة الكويت، وذلك ضمن حالات جرى تحديدها قانوناً وهو موضوع مقال اليوم، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي في الكويت شاطر، فهو بالتأكيد موجود لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، انقر هنا للتواصل.

وقف تنفيذ حكم اول درجة الكويت.

يتم تقديم طلب للمحكمة مصدرة الحكم التنفيذي ليجري إيقاف تنفيذ الحكم لوجود الداعي لذلك ويستوجب أن يقدم الطلب قبل إتمام عملية التنفيذ وأن يكون مقترناً بالطلب الموضوعي أو بالطعن.

وحددت المادة 210 من قانون المرافعات المدنية والتجارية أنه إذا ظهرت مشاكل أثناء التنفيذ وكان من الضروري اتخاذ تدابير مؤقتة، فيجب إبلاغها إلى قاضي الأمور المستعجلة، ويحال موضوع هذه القضايا إلى القضاء وفقا للقواعد العامة، وتتم إحالتها إلى المحكمة.

ونصت المادة 211 على أنه يشترط لقبول الشكوى تقديم وقف النفاذ في القانون الكويتي قبل إتمام التنفيذ، وإذا لم يتم حل الأمر وجب إعلان الشاكي قبل انعقاد الجلسة الأولى المقررة لنظرها، ونصت على أن يجب دفع 30 دينار قبل قيام الجلسة الأولى. ويجب تقديم الضمان.

والمادة 212 على أنه إذا طرأت مشكلة أثناء التنفيذ وكانت المشكلة تتطلب اتخاذ تدابير مؤقتة، جاز لمأمور التنفيذ في جميع الأحوال، ولو بعد ساعة، أن يوقف التنفيذ أو يوقفه احتياطيا، ونصت على أنه يجوز أن يؤمر الخصوم بالحضور أمام قاضي الأمور المستعجلة وفي منزله إذا لزم الأمر.

كذلك المادة 214 على أنه إذا قرر القاضي سحب التهمة عملاً بأحكام المادة 59، يلغى الحكم مع وقف التنفيذ المصاحب لسحب التهمة.

إذا كان هذا الأمر واجب التنفيذ وخسر المدعي دعواه، يجوز فرض غرامة لا تقل عن 10 دنانير كويتية ولا تزيد على 100 دينار كويتي، مع عدم الإخلال بالتعويض إن وجد.

وفيما يلي أمثلة عن وقف تنفيذ حكم أول درجة الكويت:

  • وقف التنفيذ لحين صدور حكم الاستئناف بالكويت.
  • وقف تنفيذ حكم النفقة في حال عصيان الزوجة لزوجها بأمر من المحكمة، أو كان واضحاً أن تنفيذ الحكم سيلحق خطر كبير أو ضرر جسيم.

يجري تقديم طلب وقف تنفيذ حكم قضائي وطلب وقف النفاذ أمام محكمة التمييز قبل الانتهاء من التنفيذ، وفي حالة الموافقة على الطلب، سيتم إيقاف التنفيذ مؤقتًا.

الأسئلة الشائعة

طلب وقف التنفيذ هو تقديم طلب للمحكمة مصدرة الحكم التنفيذي ليجري إيقاف تنفيذ الحكم لوجود الداعي لذلك ويستوجب أن يقدم الطلب قبل إتمام عملية التنفيذ وأن يكون مقترناً بالطلب الموضوعي أو بالطعن.
يجري تقديم طلب وقف تنفيذ الحكم قبل تمام تنفيذ الحكم.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول وقف تنفيذ حكم اول درجة الكويت، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا لتحصل على أفضل الاستشارات والخدمات القانونية.

اقرأ المزيد عن: وقف تنفيذ الحكم الجنائى الكويت، وشروط طلب وقف النفاذ امام محكمة التمييز الكويتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية