تخطى إلى المحتوى

طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث الكويت

طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث الكويت

يحيط الكثير من الغموض حول طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث الكويت، ولقلة الأبحاث التي تجيب وتزيل الغموض عن هذه المسألة الصعبة، قررنا في مقالنا هذا أن نجيب عنها بالتفصيل، وبشكل قانوني شرعي منسق.

إن كنت تبحث عن محامي كويتي متخصص في الميراث، تواصل معه عبر الأرقام في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب

طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث الكويت.

تعتبر العلاقة الزوجية الشرعية واحدة من أسباب الإرث، ويكون الإرث بها بطريق الفرض، وذلك بعد تحديد إجمالي التركة ومن ثم خصم أي ديون أو التزامات مالية مستحقة على المتوفى، وأجرة دفنه، ووصيته الإجبارية، ثم تحسب نسبة ميراث الزوجة من زوجها كما يلي:

  1. الربع من ماله المتروك، إن لم يكن لزوجها المتوفى ولد منها أو من سواها.
  2. إن كان له ولد استحقت الثمن من ماله المتروك.
  3. تنفرد الزوجة الواحدة بربع الميراث أو الثمن.
  4. إذا كان هناك أكثر من زوجة، يتم تقسيم نصيب الزوجة (الربع أو الثمن) بينهن بالتساوي، ولا يزيد نصيب الواحدة منهن بزيادتهن.

والمقصود بالولد هو من ينسب للمتوفى ذكرًا كان أم أنثى، وهم أولاده الصلبيين المباشرون، وفروع أبنائه، أما فروع بناته فلا ينسبون إليه، ولذلك إن الذي ينقل نصيب الزوجة من الربع إلى الثمن هو الفرع الوارث، ويقصدون به صاحب الفرض، أو العصبة، أما إن كان من ذوي الأرحام، فلا ينقل.

ويشترط في الفرع الوارث الذي يؤثر على ميراث الزوجة، ألا يقوم به مانع من موانع الإرث التالية:

  1.  إن كان للزوج ابن غير مسلم، أو مرتد عن دين الإسلام.
  2. إذا كان هو الذي قتله، فإنه يعتبر كالمعدوم، وكأنه ليس هناك فرع مطلقًا.
  3. ألا تتوسط بين الفرع وبين المورث أنثى، مثل (ابن البنت) لا يورث ولا يَحجُب أحد.

ويشترط في استحقاق الزوجة ميراثها:

  1. أن تكون الزوجية صحيحة وقت الوفاة، بأن يكون المتوفى زوجها عند وفاته.
  2. أن تكون الزوجية حاصلة ساعة الوفاة حقيقة أو بحكم محكمة.
  3. أن تكون الزوجة معتدة من طلاق رجعي.
  4. إذا كان الطلاق بائنًا في مرض الموت، ولم ترض الزوجة بالطلاق، ومات المطلق في ذلك المرض وهي في عدته، ترثه بشرط استمرار أهليتها للإرث من وقت الطلاق لحين الوفاة.

ميراث الزوجة من زوجها قبل الدخول بها

وفاة الزوج قبل الدخول بزوجته لا يؤثر على ميراثها منه، فالزوجة ترث من زوجها سواء توفي قبل الدخول أو بعده، وقد قرر قانون الأحوال الشخصية الكويتي المستمدة أحكامه من الشريعة الإسلامية أن من أبرز أسباب الإرث الزوجية.

ولا شك أن كلمة الزوجية تشمل ما كان بعد الدخول وقبل الدخول، والزوجة تكون زوجة بمجرد العقد الصحيح ولها حق الإرث، ويكون نصيب الزوجة من الميراث الكويت في التركة الربع إن لم يكن له فرع وارث، والثمن إن كان له فرع وارث، ولها المهر المسمى لها (المقدم والمؤخر).

أما المصاغ (الشبكة) التي تم تقديمها للزوجة، فإن كانت على حساب المهر، تقتص من نصيب الزوجة من مهرها، وإن لم تكن مسماة من المهر، تأخذ حكم الهدية.

نصيب الزوجة من ميراث زوجها اذا لم يكن له ولد

إذا توفي الزوج وترك زوجته وليس له أولاد منها أو من سواها من أزواجه، فإن نصيب الزوجة من الميراث الكويت ربع التركة، ويقسم باقي التركة على باقي الورثة المستحقين أيًا كانوا، وهذا الربع يتم تقسيمه بالتساوي إذا كنَّ أكثر من زوجة.

وهناك شروط شرعية لا بد من توفرها حتى تستحق الزوجة الحصول على نصيبها السابق من ميراث زوجها وهي كما يلي:

  1. أن يكون عقد زواجها من زوجها المتوفى صحيحًا، وقائمًا ساعة وفاته، حتى لو لم يدخل بها.
  2. أن تكون الزوجة مسلمة من نفس دين زوجها المتوفى، وألا تكون ارتدت عن دينها قبل وفاته.
  3. ألا تكون الزوج قد قامت بقتل زوجها عمدًا، لأن قاتل المورث لا يحق له أن يرث من مال المقتول وديته.
  4. ألا تكون مطلقة طلاقًا بائنًا.
  5. حدوث أي مما سبق يحرم الزوجة مباشرة من حقها في الميراث.

ويكون ميراث الزوجة من زوجها ولها ابناء الثمن للزوجة، وباقي التركة توزع على الأبناء، للذكر ضعف نصيب البنت، فإن كانت بنت وحيدة وليس لها أخوة ذكور تأخذ نصف التركة، أما إذا كنَّ أكثر من بنت دون ذكور، يرثن الثلثين.

ميراث الزوجة المطلقة من زوجها

يختلف ميراث الزوجة المطلقة باختلاف حالات ونوع وظروف الطلاق، ووجود أولاد لدى المتوفى من عدمه، وذلك وفق الحالات التالية:

  • إذا قام الرجل بتطليق زوجته طلاقًا بائنًا بينونة كبرى (تامًا)، فلا حق لها في الميراث، سواء توفي الزوج خلال عدة الطلاق أو بعده.
  • إذا ثبت أنه طلقها أثناء مرضه الذي كان سبب الموت، قاصدًا من الطلاق حرمانها من الميراث، ولم تكن راضية أو طالبة هذا الطلاق أو سببًا له، فإنها تستحق أن ترث زوجها.
  • إذا طلق الرجل زوجته طلاقًا رجعيًا (لم يتم الثلاث طلقات، ويحق له إرجاعها) ومات بعد انقضاء فترة عدتها، فلا ترث الزوجة من ميراث زوجها، لأن الطلاق أصبح بائنًا.
  • أما المطلقة طلاقًا رجعيًا، سواء حصل طلاقها في حال صحة الزوج أو أثناء مرض الموت، ومات المطلق في ذلك المرض وهي في عدتها، فإنها ترثه، لأن الطلاق الرجعي لا يقطع حكم الزوجية.

فإذا ورثت الزوجة المطلقة تأخذ الربع إذا لم يكن للزوج فرع وارث (أولاد، وأولاد أولاد)، أو تأخذ الثمن إن كان للزوج فرع وارث.

الأسئلة الشائعة

ميراث الزوجة من زوجها هو الربع إذا مات وليس له ولد منها أو من سواها، والثمن إذا كان له أولاد منها أو من سواها، بشرط أن لا تكون طلقت طلاقًا تامًا قبل وفاته، أو بدلت دينها الإسلام، أو كانت غير مسلمة أساسًا، وألا تكون قتلته أو تسببت بقتله.
الذي يؤثر على حصة الزوجة من ميراث زوجها هو وجود فروع للزوج المتوفى فقط (الأولاد وأولاد أولاده الذكور)، فيتحول نصيبها من الربع إلى الثمن في هذه الحال، أما وجود ما تبقى من الورثة (أم، أب، أخ، أخت) مع زوجة المتوفى يكون نصيبها الربع.
لا ترث الزوجة المطلقة طلاقًا بائنًا من زوجها، ما لم يكن طلقها زوجها أثناء حياته لحرمانها من الميراث، وكانت خلال العدة، أما المطلقة طلاقًا غير تام، قابلًا للمراجعة، ترث إذا مات زوجها طالما كانت في فترة العدة.

قدمنا شرحًا قانونيًا مبسطًا حول طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث الكويت، واختلاف ميراثها باختلاف علاقتها مع زوجها المتوفى من طلاق وزواج.

يبقى أن نذكر بضرورة وأهمية الاستعانة بأفضل مكتب محاماة في الكويت، أثناء قسمة الميراث لضمان توزيع الحقوق بالعدل.

يمكنك الاطلاع على: اجراءات توزيع الميراث في الكويت، وقد تبحث عن محامي قضايا ميراث بالكويت لاستشارته.

اطلب استشارة قانونية