تخطى إلى المحتوى

جريمة التزوير في القانون الكويتي

جريمة التزوير في القانون الكويتي

جريمة التزوير في القانون الكويتي من الجرائم المعقدة، والتي خصصنا لها هذا المقال لنشرح عن أركانها وأنواعها وكل ما يخصها بالتفصيل، لذا احرص على قراءته كاملاً.

إن كنت تبحث عن مكتب محامي في الكويت شاطر بقضايا التزوير، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام المبينة عبر صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

جريمة التزوير في القانون الكويتي.

جريمة التزوير هي كل تغيير لحقيقة محرر أو عملة أو طابع أو ختم، بقصد استعماله على نحو يوهم الغير بأنه مطابق للحقيقة، شريطة أن يكون بعد تغييره صالحًا للاستعمال، والتزوير صورتان:

  • التزوير المادي: هو تغيير الحقيقة بطريقة مادية يمكن أن تترك أثرًا تدركه الحواس أو يكتشفه الخبراء، وقد حدد المشرع ثلاث طرق للتزوير المادي، وهي:
  1. الاصطناع: ويراد به إنشاء محرر برمته، ونسبته زورًا إلى شخص لم يكتبه، مثال: (إنشاء سند دين ونسبته زورًا للغير).
  2. التغيير في المحرر بالإضافة أو بالحذف: جميع التغييرات المادية التي يتم إحداثها في محرر بعد تمامه والتوقيع عليه من ذوي الشأن دون علمهم، وهذه الطريقة تشمل الإضافة أو التعديل أو الحذف.
  3. وضع إمضاء، خاتم، بصمة شخص آخر عليه دون تفويض منه، أو حمله عن طريق التدليس على وضع ذلك على المحرر دون علم بمحتوياته أو دون رضاه.
  • التزوير المعنوي: تغيير المكلف بكتابة محرر معناه أثناء تحريره، بثلاث طرق:
  1. بإثبات واقعة غير صحيحة على أنها صحيحة.
  2. عدم إثبات ما كان يجب إثباته في المحرر.
  3. استغلال حسن نية كاتب المحرر، فأملى عليه بيانات كاذبة على أنها صحيحة.

أركان جريمة التزوير

من أجل إثبات جريمة التزوير على المتهمين أمام محاكم الكويت، يجب توافر أركانها التالية:

  • الركن المادي: ويتألف من الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بينهما
  1. الفعل، ويكون بالقيام بكافة الأفعال التي تؤدي إلى تغيير الحقيقة في المحررات. سواءً بتغيير ألفاظ أو حذف ألفاظ موجودة أو وضع إمضاء أو خاتم أو بصمة شخص آخر دون تفويض منه.
  2. النتيجة الجرمية وتتمثل بالحصول على إثبات واقعة غير صحيحة على أنها واقعة صحيحة.
  3. الرابطة السببية وتكون حين يتم تزوير الحقائق نتيجة فعل الجاني. أما إذا تم تغيير الحقائق بشكل لا يد للجاني فيه، كأن يصيبها بعض البلل فتتغير فيها الكلمات نتيجة المحو، فإن جريمة تزوير لا تقوم.
  • الركن المعنوي: ويتألف من النية الجرمية والقصد الجنائي
  1. النية الجرمية وتكون حين يعلم الفاعل بأن ما يقوم به من فعل يعد جريمة يعاقب عليها القانون ومع ذلك يرتكبها.
  2. القصد الجنائي ويتحقق حين تنصرف نية الجاني وإرادته إلى تحقيق النتيجة الجرمية في الوصول إلى تزييف الحقيقة، وإظهارها على أنها صحيحة للآخرين
  • ركن الضرر:

هو كل مساس بحق فردي أو اجتماعي يحميه القانون، ماديًا أو أدبيًا، ولا يشترط القانون وقوع الضرر بالفعل، بل يكفي احتمال وقوعه.

الأسئلة الشائعة

يكمن الفرق بين التزييف والتزوير بأن:
-التزوير يقع على المحررات العادية والرسمية وهي الأوراق والوثائق والمستندات.
-التزييف فيقع على العملات الورقية والمعدنية، ويكون ذلك بتقليدها وصنع أوراق تشبهها.
عقوبة التزوير حسب قانون الجزاء الكويتي إذا كان محررًا عاديا هي الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات والغرامة، أما حكم التزوير في المحررات الرسمية فهي الحبس سبع سنوات مع الغرامة، وإذا كان التزوير واقعًا من قبل موظف رسمي مكلف بإثبات البيانات، فالعقوبة تصل إلى السجن عشر سنوات مع الغرامة.
حسب قانون الكويتي عقوبة استعمال المحررات المزورة، وهو عالم بتزويرها، أو فقدت قوتها القانونية متعمدًا الإيهام أن المحرر لا يزال قانونيًا، يعاقب بعقوبة جريمة التزوير في هذا المحرر.

في ختام مقالنا جريمة التزوير في القانون الكويتي، نتمنى أن نكون قد أجبنا عن كافة استفساراتكم المتعلقة بهذه الجريمة، من خلال تعريفها وشرح أركانها وأنواعها، وأسباب البراءة فيها.

وإذا تعرضت لقضية تزوير أو أردت استشارة قانونية خبيرة حولها، يارع بالتواصل مع أفضل محامي جنائي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: عقوبة التزوير بالكويت.

اطلب استشارة قانونية